تخطى إلى المحتوى

المبعوث الأمريكي لسوريا: الأسد ومخلوف نشرا غسيلهما “الوسخ”.. وصـ.ـراعهما يُفسر من خلال هاتين الطريقتين

تناولت الولايات المتحدة الأمريكية، الخلاف المحتدم بين نظام الأسد ورجل الأعمال “رامي مخلوف”، على خلفية قضية “تهرب ضريبي” وفقاً للنظام.

وقال :جيمس جيفري”، بحسب قناة “الحرة”، إن الخلاف بين الطرفين “استثنائي” لأنه يكشف الغسيل الوسخ لأسوأ الأنظمة في القرن الـ21.

تفسيران لفهم الصـ.ـراع

وبيِّن المبعوث الأمريكي إلى سوريا، أن ثمة طريقتان لتفسير هذا النزاع، الأولى بالقشة التي قصمت ظهر البعير، مضيفاً أنه لا يعتقد هذا التفسير مع أنه يتمناه.

أما الثانية، فيقول جيفري: “هذا الخلاف مؤشر إضافي كسقـ.ـوط العملة السورية، والصعوبات التي يواجهها النظام لإدخال شحنات النفط إلى سوريا”.

إلى جانب، يكمل المسؤول الأمريكي: “صعوبة تأمين الخبز ومواد أخرى للمحلات التجارية، حيث إن النظام يخضع لضغط كبير”.

اقرأ أيضاً: السفير الأمريكي السابق في سوريا يروي قصته مع بيت “رامي مخلوف” الباذخ في “يعفور” ويتحدث عن “اكتشافات” مخلوف العجيبة!

الموقف الروسي من التطورات

لافتاً أنه يمكن فهم سبب اهتمام الروس الكبير، بالتباحث مع بلاده مجدداً، حول إمكانية التوصل إلى تسوية سوريّة، بهذا الضغط.

وفي السياق الروسي نفسه، أوضح جيفري أن الولايات المتحدة غير متأكدة بأن الانتقاد الروسي العلني ومن أشخاص مقربين من “بوتين” يحمل رسالة لهم أو لشخص الأسد، مشيراً إلى أنهم يسعون لفهم هذا الانتقاد.

وأضاف أن قضية الخلاف مع مخلوف، مهمة جداً، لأنه رأى أن: “هناك جهداً من قبل (الحكومة السورية) للرد على الضغط الروسي عبر دعوة النظام لتنظيف منزله والبدء بشخص مثل مخلوف”.

وتابع المبعوث الأمريكي: “ورأينا كذلك أخباراً وشائعات تقول إن الروس يدعمون هذا الشخص وقلقون حيال ما يقوم به الأسد”.

يذكر أن السفير الأمريكي السابق في سوريا “روبرت فورد” علق سابقاً على القضية، مستبعداً أن تؤدي لإسقـ.ـاط نظام الأسد.

مدونة هادي العبد الله