تخطى إلى المحتوى

تحالف وقوى معارضة جديدة في سوريا تعمل الولايات المتحدة على استحداثها ودعمها

كشف موقع “باسنيوز” المختص بالشؤون الكردية، عن سعي الولايات المتحدة لإنشاء جـ.سم معارض جديد مؤلف من مختلف القـ.ـوى الكردية.

وأضاف عن أحد مصادره، أنها تعمل لتشكيل الجسـ,م، ليدير المناطق شمال شرق سوريا، بدعم غربي، ويشارك في العملية السياسية السورية.

لافتاً أن أمريكا تريد إبعاد الأكراد عن نظام الأسد، ولذلك تشرف بنفسها مباشرةً على مفاوضات المجلس الوطني الكردي وحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) الجارية الآن.

وأوضح أن الولايات المتحدة تضغط على الطرفين لإبرام اتفاق بأسرع وقت، ويشرف سفيرها “وليام روباك” شخصياً على المفاوضات.

توافق على بعض المسائل

وفيما يتعلق بالمباحثات، أشارت المصادر إلى أن هناك تفاؤلاً أمريكياً بحل الخلافات الكردية، لافتاً أن الطرفين توافقا على عدة أمور.

ومنها: المسائل المتعلقة بحقوق الشعب الكردي، وخصوصية المنطقة الكردية، وأن يكون شكل النظام السياسي السوري في المستقبل تعددياً لا مركزياً.

إضافة لتبني قرار مجلس الأمن الدولي “2254” الخاص بالحل في سوريا، برعاية من الولايات المتحدة، ودعم غربي وعربي.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تستدعي عناصر لها في سوريا وتمنحهم رواتب عالية

وبيِّن أن الطرفين لم يبحثا بعض المسائل الحساسة بعد، مثل فك ارتباط (PYD) بحزب العمال الكردستاني، وعودة قـ.ـوات بيشمركة روجآفا.

وأكد مصدر “باسنيوز” أن الولايات المتحدة ستُلحق قـ.ـوى جديدة، سياسية واجتماعية وعشائرية، بالجسم الكردي الجديد بعد توحيده، وذلك بهدف في عملية الانتقال السياسي في سوريا.

جدير بالتنويه أن حزب (PYD) هو تنظيم عسـ.ـكري يدير مناطق واسعة شمال شرق سوريا، تحت اسم “قـ.ـوات سوريا الديمقراطية”.

بينما المجلس الوطني الكردي، هو إطار سياسي يضم 15 حزباً كردياً، ويتعرض أعضاؤه للقمع والاعتقـ.ـال في مناطق قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

مدونة هادي العبد الله