تخطى إلى المحتوى

حافظ بشار الأسد يرسل حلاً لمسائل في الرياضيات لمجلة أمريكية.. وعالم رياضيات في سوريا هو من يكتب له الحل!

ذكر موقع “زمان الوصل” أن “حافظ بشار الأسد” انضم للمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجية التابع لمركز الدراسات والبحوث العلمية، وهو الآن طالب في السنة الثانية فيه.

وأشار الموقع إلى أن حافظ و”علي ديب” حفيد الضابط “علي ديب” أحد المتّهمين بمجـ.ـازر حماة يشاركان في حل مسائل رياضية في مجلة أمريكية عالمية.

وأضاف أن مجلة “mathematıcs magazıne” نشرت منذ فترة حل الطالبين “حافظ” و”علي” ليكون الحل المثالي على إحدى المسائل المطروحة عام 2019.

ليس من عرق جبينهما!

لكن مصدراً مسؤولاً في المعهد العالي الذي يدرس فيه الطالبان، أكد للموقع أن “حافظ” و”علي” ليسا من يحلّان هذه المسائل.

بل إن الأستاذ “عمران قوبا” أحد علماء سوريا، وصاحب المؤلفات في الجبر والرياضيات، هو من يقتني المجلة ويحل مسائلها روتينياً.

موضحاً أن “قوبا” قدّم المجلة للطالبين وساعدهما في حل مسائلها، ليقوما بعد ذلك بإرسال الحل بأسمائهما وكأنه نتيجة جهدهما الذاتي.

اقرأ أيضاً: صحيفة بريطانية: بشار الأسد يعمل على تحضير حافظ الصغير لخلافته في الرئاسة!

إمكانيات محدودة

ولفت إلى أن أساتذة المعهد بالإجماع يعانون من قلة إمكانيات “حافظ”، أما “علي” (طالب سنة ثالثة) فهو أفضل حالاً منه.

واستدرك المصدر، أنه ومع ذلك، فإن العلامة التامة دائماً تكون من نصيبهما، بتوصية وأمر من مدير المعهد الدكتور “ماهر سليمان”.

منوهاً إلى أن المعهد نفسه كان قد طرد -في ثمانينيات القرن الفائت- “سامر دوبا” ابن “علي دوبا” رئيس الاستخبارات العسكرية سابقاً في نظام الأسد، نظراً لغبائه وفشله في الدراسة.

جدير بالذكر أن “حافظ بشار الأسد” احتل مرتبة متدنية أثناء مشاركته في الأولمبياد العالمي للرياضيات المقام في البرازيل عام 2017.

حيث كان ترتيبه على المستوى الفردي 528 من أصل 615 مشاركاً، وكان صاحب المركز الأخير في أعضاء الفريق السوري المشارك.

مدونة هادي العبد الله