تخطى إلى المحتوى

نظام الأسد يعلق على العرض الأمريكي لحل أزمة النظام الاقتصادية

علّق نظام الأسد على تصريحات المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” حول العرض الأمريكي المقدم للنظام لإنهاء الأزمة الاقتصادية.

عرض أمريكي بمنظار “إسرائيلي”

وقال مصدر في خارجية الأسد، بحسب ما نقلت وكالة سانا التابعة للنظام، إن تصريحات جيفري تعد اعترافاً صريحاً بمسؤولية الإدارة الامريكية عن معاناة السوريين.

وأردف أن مطالب جيفري هي مطالب “إسرائيلية” قديمة متجددة لفرض سيطرتها على المنطقة، مضيفاً أن أمريكا تنظر للمنطقة بعيون “إسرائيلية”.

وكان المبعوث الأمريكي قد أفصح قبل يومين عن تقديم بلاده عرضاً لنظام الأسد لإنهاء الأزمة الاقتصادية، لافتاً إلى أن الأسد سيقبل به إذا كان مهتماً بشعبه.

تأكيد لسياسة معلنة ومعروفة

وأفاد “هادي البحرة” أن جيفري لم يتكلّم عن عرض سري أو عرض جديد، أو حتى صيغة عرض مكتوب موجه للأسد.

وأضاف عضو الائتلاف السوري في تصريحات لصحيفة القبس الكويتية أن عرض جيفري يتركّز حول السياسة الأمريكية المعروفة والمعلنة في سوريا، وخاصة الوجود الإيراني ومشروعه التوسعي.

اقرأ أيضاً: تعليقاً على انهيار الليرة الولايات المتحدة: لا يمكن لبشار أن يخفي عن السوريين هذه الحقيقة

موضحاً أن كلام جيفري يأتي في سياق التكتيك السياسي والأصول الدبلوماسية القانونية، فهو يستطيع طرح نقاط متعلقة بالقانون الدولي الإنساني.

إضافة إلى نقاط متعلقة بالأمن الإقليمي والدولي، بينما ثمة أمور تعتبر شؤوناً سوريّة داخلية يحددها الشعب وتكون للدول منها مواقف، مثل قضية الانتقال السياسي.

الموقف الأمريكي من النظام

وأكد البحرة أن الموقف الأمريكي من النظام “واضح”، مشيراً إلى أنها تسعى لتفعيل العملية السياسية السورية التي ترعاها الأمم المتحدة.

وذلك للوصول إلى التنفيذ الكامل والصارم لقرار مجلس الأمن “2254”، الذي ينص على الانتقال السياسي وتشكيل حكومة انتقالية في سوريا.

يشار إلى أن جيفري أوضح في تصريحاته المذكورة أن العملية السياسية قد لا تغيّر نظام الأسد ولكنها تسعى لتغيير سلوكه.

مدونة هادي العبد الله