تخطى إلى المحتوى

مفاعيل قانون قيصر تبدأ قبل تنفيذه .. الولايات المتحدة تعـاقب بعض المتعاونين مع نظام الأسد وتحجـز على أموالهم

بدأت مفاعيل قانون قيصر بالظهور قبل تنفيذه رسمياً، حيث حجزت الولايات المتحدة على أملاك زوجين لبنانيين يتعاملان مع نظام الأسد.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية، بحسب موقع “نداء سوريا”، أن السلطة القضائية أصدرت قراراً بالحجز على منزل وشركة مملوكتين للأمريكي من أصول لبنانية “آني بيوركليان” بالإضافة لزوجته “أنطوان أجاكا”.

وذلك لثبوت تورطهما بتهريب البضائع الأمريكية خارج البلاد، وتقديم الخدمات بشكل غير قانوني إلى نظام الأسد، والتآمر لعرقلة العدالة.

ارتباط بشركة تابعة لـ”قاطرجي”

ويُتهم الزوجان باستخدام منزلهما للحصول على السلع والإلكترونيات وأجهزة الكومبيوتر والمفاتيح الكهربائية من الشركات الأمريكية منذ عام 2014.

وبعد الحصول على هذا المواد، يعمد الزوجان إلى تهريبها إلى لبنان ومصر والصين، منتهـ.كين القانون الأمريكي، وذلك وفقاً للادعاء العام ضدّهما.

كما ذكر الادعاء العام أن الزوجين اللبنانيين على ارتباط بشركة “EKT” للإلكترونيات، والتابعة لمجموعة رجل الأعمال الموالي للنظام “حسام قاطرجي”.

لافتاً إلى أن هذه الشركة متورطة في تطوير أسـ.ـلحة كيماوية يستخدمها نظام الأسد، ومتورطة أيضاً بأنشطة تتعلق باقتناء ومحاولة اقتناء وتطوير أجهزة متفـ.ـجرة مرتجلة تم استعمالها ضد القـ.ـوات الأمريكية وقـ.ـوات التحالف في العراق وأفغانستان.

اقرأ أيضاً: صحيفة كويتية تكشف عن عرض الولايات المتحدة الذي قدمته لبشار الأسد للخروج من أزمته

تهمة التآمر والاحتيال

وأصدر المحامي الأمريكي “أندرو إي. ليلينغ” بياناً أفاد فيه بأنه رفع دعوى مصادرة مدنية ضد منزل “بيوركليان” و”أجاكا”.

وأضاف البيان بأنه جرى توجيه تهمة “التآمر” و”الاحتيال” على الولايات المتحدة للزوجين، نظراً لانتهـ.ـاكهما قوانين ولوائح التصدير الأمريكية.

وأوضح البيان أن “بيوركليان” و”أجاكا” ليسا داخل الولايات المتحدة، حيث هربا منها، مرجِّحاً أن يكونا في سوريا أو في لبنان.

جدير بالإضافة أن من المزمع تفعيل قانون قيصر في الـ17 من حزيران الراهن، وينص القانون على فرض عقـ.ـوبات شديدة على نظام الأسد وكل من يدعمه من دول ومؤسسات وأفراد في شتى المجالات.

مدونة هادي العبد الله