تخطى إلى المحتوى

أردوغان يكشف عن دور هام لطائرتين تركيتين في سوريا

ذكر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن الطائرات المسيّرة التركية تلعب دوراً كبيراً في كل من سوريا وليبيا، كما أشار إلى أن بلاده ستصبح ضمن الدول الأربع الأولى عالمياً في صناعة المسيّرات.

وأشار الرئيس التركي إلى أن المسيّرات التركية قدمت إسهاماً كبيراً في مكافحة “الإرهـ.ـاب”، ولعبت دوراً فاعلاً في سوريا وليبيا.

وأوضح أن تركيا ستصبح “مع طائرة أقنجي المسيّرة” ضمن الدول الأربع الأولى عالمياً في صناعة الطائرات بدون طيار.

ولفت إلى وجود طلب خارجي كبير على شراء المسيّرات التركية، كما أشار إلى زيادة حجم الصادرات الدفاعية التركية في عام 2019.

يُذكر أن الطائرات المسيّرة التركية شاركت في عمليات “غصن الزيتون” و”نبع السلام” و”درع الربيع” في سوريا ضد نظام الأسد وميليشيات الحماية، كما شاركت في العمليات العسكرية في ليبيا ضد قوات “خليفة حفتر”.

وأشار أردوغان إلى زيادة مشاريع الصناعات الدفاعية التركية من 62 إلى نحو 700، ورفع ميزانيتها 11 ضعفا منذ 2002.

لتصل إلى 60 مليار دولار، لافتاً إلى أنه خلال العام ذاته كان حجم الصادرات الدفاعية التركية 248 مليون دولار، ليرتفع إلى أكثر من 3 مليارات دولار في العام 2019.

وأوضح أن ميزانية البحث والتطوير المرصودة في هذا المجال تجاوزت مليار ونصف المليار دولار خلال 2019.

مردفاً: “توجد حاليا 5 من شركاتنا ضمن أكبر الشركات العالمية في مجال الصناعات الدفاعية”.

هذا وتحلق طائرات “بيرقدار أقنجي” المسيرة على قمة تكنولوجيا الصناعات العسكرية التركية، إلى جانب شقيقتها “بيرقدار” التي حلقت في المعـ.ـارك التي خاضها الجيش التركي مؤخراً على الحدود السورية وفي جنوب البلاد.

واستطاعت تلك الطائرات -من ضمنها بيرقدار- تدمـ.ير عدد من منظومات الدفاع الجوي الروسية، من طراز “بانتسير”، وذلك في كل من إدلب شمال غربي سوريا وليبيا.