تخطى إلى المحتوى

وقف تركي يقدم خدماته المجانية لدعم مشاريع السوريين في تركيا

يواجه السوريون الراغبون بإطلاق أعمالهم في تركيا كثيرا من التحديات والصعوبات التي تعيق وصولهم إلى النتائج المرغوبة وتحقيق المنفعة المطلوبة من المشروع .

مما يؤثر على واقعهم المعيشي في تركيا و يعيق عملية الإندماج بظل غياب الدعم الحكومي الكافي للأشخاص تحت الحماية المؤقتة، ومن هنا انطلقت الجهات الداعمة الدولية ومؤسسات المجتمع المدني التركية بالعمل على دعم ريادة الأعمال والإستثمار للاجئين في تركيا.

حيث ترى بها الوسيلة الأجدى لتخفيف تحديات اللجوء على الدولة والمجتمعات المضيفة كما تسعى للمساهمة في تحسين المستوى المعيشي لرواد الأعمال أصحاب الأفكار والمشاريع وخلق فرص عمل جديدة .

فنجد العديد من المؤسسات التركية قد توجهت لإطلاق برامج تختص بتقديم الدعم بأشكال مختلفة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، منها من يعمل على تقديم منح مالية صغيرة لإطلاق المشاريع بالإضافة إلى دعم تدريبي عام كمنظمة الهجرة الدولية IOM .

ومنهم من بدأ بتقديم دورات تخصصية في المجالات المهنية كمنظمة RE:CODED وبرنامجها لتدريب المبرمجين ومطوري مواقع الويب،أو تدريبات في ريادة الأعمال كبرنامج ستارت 5 في المناطق الجنوبية من تركيا.

ولتحقيق التكامل مع الأعمال والخدمات المقدمة، وقف التنمية البشرية INGEV، وهو وقف تركي مستقل تم تأسيسه في عام 2016 يعنى بشؤون التنمية في المجتمع التركي، أطلق مركزا لدعم ريادة الأعمال في تركيا في عام 2018 بدعم من منظمة Building markets، وذلك للمساهمة في تذليل التحديات أمام اللاجئين السوريين والأجانب في تركيا .

حيث يعمل المركز على تقديم حزمة من الخدمات المهمة لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة مجانا وباللغة العربية ،يقدم مركز INGEV لدعم ريادة الأعمال، رخصة المالية حيث يغطي نفقات التقديم عليها تماما.

ورخصة المالية هي النوع الأول من الرخص التي تحتاجها المشاريع في تركيا ، حيث هناك رخصة البلدية والتي يتكفل صاحب المشروع بإصدارها بالتعاون مع البلدية في منطقة وجود مشروعه.

و يقدم المركز خدمة التقديم على أذونات العمل مجاناً مع تغطية نفقات استصدارها لمرة واحدة لصاحب العمل بالإضافة إلى الموظفين حملة بطاقة الحماية المؤقتة مع متابعة حالة الطلب والتي تستغرق عادة من 7-45 يوم تبعا للإجراءات الحكومية في تركيا.

حزمة الخدمات المجانية


ولأن السوريين الموجودين في تركيا يواجهون صعوبات مردها ضعف المعرفة بالقوانين والأنظمة الاقتصادية التركية،نتيجة لعائق اللغة أو الإنتقال من الأسواق المحلية في سوريا إلى الأسواق التركية، فيقدم مركز INGEV لدعم ريادة الأعمال أيضا مجموعة من الخدمات الاستشارية في مجالات ثلاث رئيسية مع مجموعة من الخبراء.

حيث يقدم الاستشارات القانونية للشركات ورواد الأعمال السوريين حول كل ما يتعلق بإطلاق الشركات والمشاريع في تركيا، والمسؤوليات القانونية للتأسيس من أوراق وواجبات والتزامات وقوانين الاستثمار والعمل،بالإضافة إلى الإجابة على الأسئلة المختصة بمجالات العمل المختلفة.

استشارات قانونية


ويقدم أيضا الاستشارات المالية والمحاسبية، والتي تجيب على كافة الأسئلة المتعلقة بنظام المحاسبة والضرائب والفوترة في تركيا
أيضا استشارات تطوير الأعمال والتي تختص بتقديم الدعم الإرشادي لتطوير الأفكار وآليات العمل والتشبيك مع شبكات الأعمال في تركيا بالإضافة إلى تقديم الإرشاد حول القروض وبرامج الدعم المختلفة المتاحة.

الاستشارات المالية

يقع المركز في مدينة استانبول في الجزء الأسيوي منطقة كاديكوي، ويعمل من الإثنين حتى الجمعة ضمن أوقات العمل الرسمية، ويقدم خدماته بشكل مجاني تماما في كافة الولايات التركية، حيث يمكن الإستفادة من الخدمات الإستشارية عن طريق اجتماعات أونلاين أو هاتفية أو زيارة المركز، كما يمكن الاستفادة من خدمات التراخيص عن طريق البريد (الكارجو) .

ويقدم المركز خدماته بوجود الترجمة إلى اللغة العربية في كافة مراحل العمل، ويمكن للراغبين الوصول إلى كافة الخدمات عن طريق التواصل مع مركز الإتصالات الخاص بالمركز وباللغة العربية على الرقم : 02163253788

هذا وقد استقبلت تركيا حوالي الثلاثة ونصف مليون لاجئ سوري منذ بدء الثورة السورية عام 2011 حسب التصريحات الرسمية، وتحاول العديد من الجهات الداعمة الدولية والمنظمات المحلية المساهمة في تخفيف العبء عن الحكومة ومساعدتها في تدبر أمور اللاجئين.