تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي أردوغان وكبار المسؤولين الأتراك يؤدون أول صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا (فيديو + صور )

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل قليل إلى مسجد آيا صوفيا برفقة وزراء حكومته يتقدمهم وزير الدفاع خلوصي آكار ورئيس الشؤون الدينية علي أرباش ووزراء آخرون.

وبوصول الرئيس آردوغان والفريق الحكومي المرافق له، بدأت رئاسة الشؤون الدينية برنامجا لتلاوة القرآن الكريم، والأدعية في المسجد، حيث يقرأ أشهر القراء الأتراك سوراً من القرآن بدؤوها بسورة الكهف.

فيما اكتظت حديقة مسجد السلطان أحمد وساحة مسجد ” آيا صوفيا ” الكبير، بعشرات الآلاف من المواطنين المقيمين في إسطنبول وآخرين قادمين من باقي الولايات التركية.

وشهدت الطرقات المؤدية لمسجد آيا صوفيا الكبير، منذ صبيحة اليوم تدفق عشرات الآلاف من المواطنين وباختلاف أعمارهم مرددين شعارات وهتافات مثل ” كسرت السلاسل وفتحت آيا صوفيا” وغيرها من الشعارات.

ويعد آيا صوفيا رحا فنيا ومعماريا فريدا، ورمزا تاريخيا ودينيا لدى المسلمين عامة والأتراك خاصة، يقع في منطقة السلطان أحمد في مدينة إسطنبول القسم الأوروبي، استخدم لمدة 481 عاما جامعا، ثم تحول إلى متحف في العام 1934، ويعتبر من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الوسط .

أردوغان يصلي الجمعة في ايا صوفيا

وفي ال10 تموز/يوليو الحالي، أصدرت المحكمة الإدارية العليا التركية قرارا يقضي بإلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر في ال14 نوفمبر/تشرين الثاني من العام 1934 القاضي بتحويل آيا صوفيا من مسجد إلى متحف، ليعلن بعدها بيومين رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، أثناء زيارته لآيا صوفيا، أن الصلوات الخمس ستقام في المسجد ابتداء من الجمعة 24 يوليو/ تموز الحالي.

صلاة الجمعة في مسجد ايا صوفيا
صلاة الجمعة في مسجد ايا صوفيا
صلاة الجمعة في مسجد ايا صوفيا