تخطى إلى المحتوى

عالم رياضيات سوري يوضح طبيعة ترشحه لرئاسة سوريا.. ويضيف: ترشحي سيكون موضع ترحيب دولي

جدّد عالم الرياضيات السوري “جمال أبو الورد” رغبته بالترشح لمنصب الرئاسة في سوريا عقب المرحلة الانتقالية القادمة، مبيناً أن ترشحه سيكون محل ترحيب دولي.

جاء ذلك خلال منشور لـ”أبو الورد” على “فيسبوك” تحدث فيه عن المرحلة الانتقالية في سوريا، وطبيعة ترشحه لحكم سوريا.

وقال أبو الورد إن هناك أطروحات ومناقشات دولية بخصوص آلية ومكوّنات مرحلة الانتقال السياسي في سوريا.

لافتاً إلى أن شكل المرحلة الانتقالية قابل للتعديل كونه يخضع للتفاهمات الدولية، وتتم المناقشة مع عدد من الشخصيات (لم يسمّها) حول ذلك.

مرشح رئاسي مستقل

وأضاف: “سأكون مرشح رئاسي مستقل وبصفتي العلمية عالم رياضيات سوري بعيداً عن أي حزب أو تيار أو تكتل سياسي”.

وأوضح بأن ترشحه سيأتي بعد الحكومة الانتقالية، مشدّداً على عدم مشاركته بانتخابات يكون رأس النظام أو أحد أركانه جزءاً منها.

وتابع: “سأكون أحد المرشحين لكن ممثلاً عن الشعب السوري، وبالنسبة للشأن الدولي سيكون بشكل ترحيب بهذه الخطوة كوني عالم رياضيات سوري مستقل”.

وزاد أبو الورد: “لن أخوض الانتخابات الرئاسية إلا بضمانات دولية وتحت إشراف الأمم المتحدة، وبعيداً عن مشاركة النظام المجـ.رم”.

وختم بأن الترشح لمنصب الرئاسة هو حق لكل مواطن يمتلك المؤهلات القانونية والدستورية، مؤكداً أن القرار للشعب وصناديق الاقتراع.

اقرأ أيضاً: جزء من مرحلة انتقالية وبديل للأسد.. صحيفة تكشف عن الأسباب الحقيقة لانسحاب “محمد حمشو” من انتخابات مجلس الشعب

يذكر أن “جمال أبو الورد” له اكتشافات بمجال الرياضيات، وقد منحته “المنظمة الكندية للتعليم الاحترافي” لقب “مستشار عالمي للإبداع”.

كما منحه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” الجنسية التركية، عام 2015، تقديراً لإنجازاته العلمية وإبداعه في مجال الرياضيات.

جدير بالتنويه أن أبو الورد تسلم سابقاً منصب معاون وزير التعليم العالي في الحكومة السورية المؤقتة للشؤون الخارجية والبحث العلمي.