تخطى إلى المحتوى

باحث في الشأن التركي يكشف أسباب إرسال تركيا سبعة أرتال عسـ.كرية يوم أمس إلى إدلب

أوضح المحلل السياسي التركي “طه عودة أوغلو” أسباب دفع الجيش التركي بسبعة أرتال عسـ.كرية في يوم واحد إلى محافظة إدلب.

وقال أوغلو، في تصريحات له لموقع “SY24″، إن تحركات نظام الأسد وأعوانه في الأيام الاخيرة جعلت تركيا ترسل المزيد من التدعيمات العسـ.ـكرية إلى المنطقة.

مضيفاً أن الجانب التركي فهم من تحركات الأسد وحلفائه اتجاهَهم لشن عملية عسـ.ـكرية جديدة للسيطرة على منطقة “جبل الزاوية” جنوبي إدلب.

ولهذا عززت تركيا قواتها القتـ.ـالية في الشمال السوري، وطلبت من الجيش الوطني السوري رفع جاهزيته واستنفار عناصره في مدينة الباب.

سباق تركي روسي محموم

وأشار أوغلو إلى أن هناك سباقاً محموماً بين تركيا وروسيا للسيطرة على المناطق الواقعة جنوب الطريق السريع “M4” الذي تعتبر السيطرة عليه مقدمة للسيطرة على كل محافظة إدلب مستقبلاً.

ورأى المحلل السياسي بأن الحسابات التركية الروسية في الميدان السوري تعقّدت لغاية بعد حـ.ـادثة استهداف الدورية التركية قبل أيام.

لافتاً إلى أن تداخل الحسابات بين البلدين في ملفات أخرى، خاصة في ليبيا، عقّد الأمور أكثر بينهما.

بناء على ذلك، يذهب أوغلو إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد واقعاً جديداً في مسار العلاقات التركية الروسية.

اقرأ أيضاً: بشكل يومي ومنظم.. تركيا تراقب حدودها مع سوريا بطريقة جديدة (صور)
هل يتفق الجانبان قريباً؟

وختم بأنه من المبكر جداً القول بأن هناك تفاهماً قريباً بين الجانبين، نظراً لأن روسيا لا زالت تلوح بإدلب ومنبج وشرق الفرات كورقة ضغط على تركيا في الملف السوري.

منوهاً إلى أن كل هذا الأمور تعتمد على قدرة تركيا في استيعاب روسيا التي تسعى لإنجاز مكاسب على كافة الساحات الخلافية بين الطرفين، دون أن تقدّم تنازلات.

يذكر أن مصادر متعددة أفادت، أمس، بأن الجيش التركي أرسل سبعة أرتال عسـ.ـكرية اتجهت إلى مناطق تمركز القوات التركية في إدلب.

وبيّنت المصادر أن الأرتال تحوي آليات ثقيلة مثل الدبـ.ـابات والمدرعات، إضافة إلى المعدات اللوجستية والذخائر.