تخطى إلى المحتوى

صحيفة بريطانية: معـ.ـركة بين الولايات المتحدة وروسيا في سوريا بسبب لواء روسي

استنتج الكاتب البريطاني “روبرت فيسك” من حادثة مقتـ.ـل لواء روسي قبل يومين في محافظة دير الزور بأن هناك معـ.ـركة صامتة بين الولايات المتحدة وروسيا في سوريا.

وقال الكاتب، في مقالة نشرتها صحيفة “الإندبندنت” اليوم، إن لدى قوات الأسد شكوكها الخاصة حيال هذا الهجـ.ـوم.

وأضاف: “قد يكون الهجـ.ـوم جزءاً من معـ.ـركة صغيرة غير معلن عنها ولكنها قـ.ـاتلة بين القوات الأمريكية والروسية وحلفائها شرقي سوريا”.

وتابع، بحسب ما نقلت شبكة “BBC” عربي، بأن محافظة دير الزور التي حصل فيها الحـ.ـادث تعد منطقة هامة وتشتهر بميزتين، فهي تقع على ضفاف نهر الفرات، وتضم حقول النفط السورية التي يستحوذ على معظمها حالياً ميليشيا “قسد” أو الولايات المتحدة.

وأشار فيسك إلى أن القوات الروسية خسرت، قبل عامين، اللواء “فاليري أسابوف”، رئيس المجموعة الاستشارية العسـ.ـكرية الروسية في سوريا، وهو أرفع مسؤول يقتـ.ـل على الأراضي السورية.

موضحاً أن روسيا وجيش الأسد يشتبهون بأن قذيـ.ـفة هاون ربما أطلقها مقـ.ـاتلون أكراد، وأن أمريكيين ربما شاركوا باستهداف الجنرال.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة وروسيا تبحثان وضع اتفاق جديد فيما يخص تواجدهما في سوريا

علاقة هشة بين مختلف الأطراف

وسلّط الكاتب البريطاني الضوء على حـ.ـادثتَي مقتـ.ـل أحد جنود جيش الأسد في ريف الحسكة على يد القوات الأمريكية.

إلى جانب سقوط صـ.واريخ بمحاذاة قاعدة أمريكية قرب نهر الفرات، على أطراف حقول النفط التي تسيطر عليها الولايات المتحدة و”قسد” شرقي البلاد.

وذكر فيسك تصريحاً للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، العام الفائت قال فيه إنه سيؤمن حقول النفط في شرق سوريا، وذلك بعد أن أمر قواته قبل ذلك بمغادرة ما وصفه “بلد الرمال والمـ.ـوت”.

وختم الكاتب بأنه يجب النظر إلى الأحداث شرقي سوريا في إطار العلاقة الأكثر هشاشة بين نظام الأسد والقوات الكردية من جهة.

وكذلك العلاقة بين الأمريكيين والروس من جهة أخرى، منوهاً إلى أنه من شبه المؤكد حصول المزيد من العنـ.ـف الذي سيصيـ.ـب كلا الطرفين.

يذكر أن وزارتي الدفاع الامريكية والروسية بحثتا، الثلاثاء 18 آب، تدابير بناء الثقة لمنع الاصــ.طدام بين قوات البلدين في سوريا.