تخطى إلى المحتوى

صحيفة روسية: الولايات المتحدة تستعد للرد عسـ.كرياً على القوات الروسية في سوريا

قال الكاتب الروسي “فلاديميز موخين” إن من المتوقع أن تردّ الولايات المتحدة على روسيا بعد أن أُصيـ.ـب عدد من الجنود الأمريكيين جراء الاحتكاك بين دورية أمريكية وأخرى روسية شرقي محافظة الحسكة.

ونقل “موخين”، في المقال الذي نشرته صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”، تعليق وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” على الحـ.ـادثة الأخيرة.

حيث ذكر “إسبر”: “على الولايات المتحدة تقديم رد فعال على مثل هذه الحـ.ـوادث والاستعداد لمواجـ.ـهة روسيا والصين حول العالم”.

وأضاف موخين: “تُظهر البيانات الموضوعية أن الولايات المتحدة، بعد أن استولت على المصادر الرئيسية لموارد الطاقة شرقي الفرات، تفعل ما تستطيع لحماية نفسها”.

وتابع، بحسب ما نقلت قناة روسيا اليوم: “وهنا، ليس فقط الأكراد حلفاء واشنطن، إنما وتركيا التي تحاول توسيع أراضيها على حساب إدلب”.

روسيا تعزز قواتها العسـ.كرية

وأشار إلى أن روسيا بدورها تعزز قواتها العسـ.ـكرية في سوريا، حيث هبطت سبع طائرات نقل عسـ.كرية من نوع “إيل-76” في قاعدة حميميم مؤخراً.

كما نفذت روسيا وقوات الأسد عملية عسـ.ـكرية واسعة النطاق شمال شرقي سوريا رداً على مقتـ.ـل اللواء “فياتشيسلاف غلادكيخ” أسفرت عن مقتـ.ـل 300 مسـ.ـلح، وفق قوله.

اقرأ أيضاً: باحث في العلاقات الدولية: روسيا فقدت الثقة بالأسد وتبحث عن مخرج من الوحل السوري

وأردف الكاتب أنه لم يتضح بعد المسؤول عن اغتيال اللواء الروسي لكن: “تركّز الدفاع الروسية على حقيقة أن عصـ.ـابات داعش تتعزز في البادية السورية بمسلـ.ـحين تدربوا في مناطق التنف وما وراء الفرات السوري التي تحتلها الولايات المتحدة”، بحسب تعبيره.

وختم: “انطلاقاً من ذلك، يفترض أن الأمريكيين متورطون بشكل غير مباشر في مقتـ.ـل الجنرال الروسي، وقد استعرضت روسيا ردها الصـ.ـارم على ذلك، لكن من المتوقع أن يأتي رد من واشنطن أيضاً”.