تخطى إلى المحتوى

تطور لافت.. روسيا تدعو المعارضة السورية لعدم منح نظام الأسد أي فرصة للتحايل على المفاوضات!

دعت روسيا وفد المعارضة السورية المشاركة باجتماعات اللجنة الدستورية إلى عدم إتاحة الفرصة لنظام الأسد لتخـ.ريب الجول الثالثة لأعمال اللجنة.

جاء ذلك خلال اجتماع الفريق الروسي الذي حضر اجتماعات اللجنة الدستورية برئاسة مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف” مع وفد المعارضة السورية على هامش الجلسات التي انتهت السبت، 29 آب.

وذكرت صحيفة “المدن” اللبنانية، أن الفريق الروسي حث المعارضة على عدم منح نظام الأسد أي فرصة لتخـ.ريب الجولة.

وأضافت الصحيفة، بحسب “مصادر مطلعة”، أن الفريق الروسي طلب من المعارضة أيضاً إنجاز كامل جدول الأعمال المتفق عليه بما في ذلك “هوية الدولة”.

ضغط روسي على نظام الأسد

وأوضحت أن وفد المعارضة السورية كان متذمراً من طرح وفد الأسد لموضوع “هوية الدولة” بالطريقة التي تناسبه.

لافتةً إلى أن الدبلوماسيين الروس ردوا على وفد المعارضة بالقول: “نحن نعرف نوايا وفد النظام، وأنتم تعلمون أنه لم يكن ليحضر إلى هنا لولا ضغطنا الحاسم، ما الذي يجعلكم مترددين في طرح رؤيتكم حول هوية دولة لم تعد لها هوية؟”.

وأكدت أن كلام الوفد الروسي والأجواء الإيجابية التي رافقت اللقاء التقطتها المعارضة كإشارات لها دلالات مهمة في حل القضية السورية.

اقرأ أيضاً: مركز أمريكي يكشف سياسة الولايات المتحدة القادمة تجاه بشار الأسد في حال فوز بايدن بالرئاسة

يذكر أن مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا “لافرنتييف” أعلن مؤخراً عن استعداد بلاده للحوار مع الولايات المتحدة بشأن سوريا.

مشيراً إلى أن روسيا مستعدة للحوار واتخاذ القرارات والتوافق لكن أمريكا تلتزم الحذر بسبب اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.