تخطى إلى المحتوى

صحيفة روسية تكشف عن محاولة بشار الأسد التقرب من الاتحاد الاوروبي ودول الخليج

قالت صحيفة “إزفيستيا” الروسية إن التسوية السياسية والانتعاش الاقتصادي الكامل لسوريا التي د.مرتها الحـ.ـرب، هو على رأس اهتمامات روسيا بحسب زعم الصحيفة!

وأضافت الصحيفة، بحسب ما نقلت “روسيا اليوم”، أن الوجود الروسي في سوريا يؤثر على طبيعة الحـ.رب، ومستقبل الدولة والمجتمع السوريين، وعلى علاقة نظام الأسد بدول الجوار.

وعلّق رئيس مجلس الشؤون الدولية الروسي “أندريه كورتونوف” على هذا الأمر قائلاً: “يأمل السوريين بأن تقوم روسيا بتبني سوريا”، وفق زعمه.

وأوضح أن روسيا ترغب في تقليل أعباء هذه العملية، وهناك رغبة بجعل العلاقات مع روسيا تموّل ذاتها.

وتابع: “لكن مواقف موسكو ودمشق متباعدة هنا، وسيكون من الصعب التوفيق بينها، لأن توقعات الدولتين مختلفة”.

وأشار إلى أن من السابق لأوانه الحديث عن انسحاب روسي كامل من سوريا، لأن روسيا ونظام الأسد اتفقا على عقد إيجار طويل الأمد لقواعد عسـ.كرية في سوريا ووجود بنى تحتية عسـ.كرية روسية على الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: صحيفة: زيارة الوفد الروسي إلى دمشق تمثل “منعطفاً كبيراً” وهذه ملامح خطة روسيا الجديدة في سوريا

تفوزر في الحـ.رب وتخسر في السلم

وأكد كورتونوف أن التاريخ يظهر بأن روسيا تفوز أحياناً في الحـ.ـرب لكنها تخسر السلم، مبيناً أن روسيا تساعد على الانتصار، لكن عندما يتعلق الأمر يتطوير الاقتصاد يأتي شركاء آخرون ويفوزون بالبلاد.

وأردفت الصحيفة بأن “بشار الأسد” يحاول مغازلة كل من الاتحاد الأوروبي ودول الخليج، ولكن حتى الآن لا يحقق هذا نجاحاً كبيراً.

واقترحت “إزفيستيا” على بلادها: “من المهم للغاية بالنسبة لنا أن لا نلعب هنا لعبتنا الخاصة فقط، إنما لعبة جماعية”.

ويعني ذلك: “الاتفاق مع دول أوروبا ودول الخليج على مشاريع مشتركة في سوريا حول تنسيق مداخلنا لإعادة بناء الاقتصاد السوري”.

يذكر أن الولايات المتحدة أغلقت باب جني أرباح الحـ.ـرب بوجه روسيا، وذلك حين منعت -عبر قانون قيصر- أي دولة من المشاركة بإعادة الإعمار إلا بعد تحقيق عملية سياسية مبنية على قرار مجلس الأمن 2254.