تخطى إلى المحتوى

وسط تكتم إعلامي.. سجـ.ـناء سوريون ولبنانيون يعيشون أوضاعاً كـ.ـارثية في “سجـ.ن رومية” بعد ارتفاع معدل إصـ.ـابات كورونا داخل السجـ.ن (فيديو)

ارتفع عدد الإصـ.ـابات بفيروس كورونا في سجـ.ـن “رومية” أكبر سجـ.ـون لبنان وأكثرها اكتظاظاً إلى أكثر من 300 إصـ.ـابة، وفقاً لمصادر لبنانية.

وبحسب “المرصد اللبناني لحقوق السجـ.ـناء“، وهو منصة حقوقية توثق الانتهـ.ـاكات التي يعـ.ـاني منها السجنـ.ـاء في لبنان، فإن الوبـ.ـاء يتركز بالدرجة الأساسية في المبنى “ب” ومبنى المحكومين.

ويقبع في مبنى “ب” الذي صار بؤرة لوباء كورونا 400 سجيـ.ـن سوري، إلى جانب 200 سجيـ.ـن لبناني، ليكون عدد المحتجزين فيه بالمجمل 600.

وأوضح المرصد أن هناك حالة تعتيم إعلامي من قِبل السلطات والإعلام حول انتشار الجائحة في سجـ.ـن رومية.

مؤكداً أن عدد المصـ.ـابين في مبنى “ب” بلغ 130 شخصاً، فيما وصل عدد العينات المأخوذة في المبنى ذاته إلى 520.

اقرأ أيضاً: بشروط محددة.. لبنان تسمح لفئات معينة من السوريين بدخول الأراضي اللبنانية

ظروف كـ.ـارثية

وأعلن المرصد بأن سجـ.ـناء رومية يعيشون ظروفاً كـ.ـارثية، لافتاً إلى أنهم يفتقدون لأدنى مقومات الرعاية الصحية.

وعبر اتصالات عديدة، ناشد السجـ.ـناء المنظمات والجهات الدولية بالتدخل لوقف الكـ.ـارثة، لأن هناك أكثر من 4 آلاف سجيـ.ـن مهـ.دد بالمـ.وت.

ودعا السجـ.ـناء لكسر حالة التعتيم الإعلامي التي تمارسها القوى الأمنية، مشيرين إلى ضرورة الاستجابة للأزمة بخطة طوارئ حقيقية، كما طالبوا بالعفو الشامل عنهم.

بدورهم، ناشد السـ.ـجناء السوريون، في المبنى “ب” خاصة، الصليب الأحمر الدولي والمنظمات الحقوقية لإنقـ.ـاذهم من هذا الوضع المتدهور، منوّهين إلى عدم وجود من يتابع قضاياهم أو يسأل عنهم مع أن معدل الإصـ.ـابات كبير في صفوفهم.

وكانت مقاطع فيديو وثقت، 13 أيلول الحالي، قيام السجـ.ـناء في رومية بحالة استعصاء، محاولين الضغط على السلطات حتى تسارع في حل أزمتهم.

جدير بالتنويه أن عدد المحتجزين في سجـ.ـن رومية المركزي يتجاوز الـ4 آلاف، رغم أن طاقة السجـ.ـن الاستيعابية هي 1.500 فقط.

فيديوهات نشرها المساجـ.ين تلخص معانـ.ـاتهم