تخطى إلى المحتوى

سيناريو القيامة.. تقرير أمريكي يكشف حجم ثروة حسن نصر الله والشبكة المعتمدة لغسلها (فيديو)

كشف تقرير أمريكي تفاصيل تمويل حـ.زب الله وما يملكه في الواقع حسبما نقلت قناة “الحدث”.

التقرير كشف خطة الحزب التي سميت بالخطة أو سيناريو القيـ.ـامة، وهذا الاسم تم إطلاقه كما هو متعارف عليه في حسبان زعيمه حسن نصر الله منذ سنوات بحسب مصادر مختلفة.

خطة اضطرارية

وقالت المصادر إن هذه الخطة الاضطرارية في الواقع تتضمن فـ.راراً واختـ.فاء، وقد خصص لهذه الخطة أموال طائلة تنبع من عملية احـ.تيال.

وتتضمن عملية الاحتيـ.ـال هذه تحويل مبالغ كبيرة من المال لحسابات في الخارج وفقاً لـ”قناة الحدث”.

أما معظم تلك الأموال فهي لأطراف مقربة من حسن نصر الله، وقد قدرت هذه الأموال في حسابات مختلفة خارج لبنان بمليار و600 مليون دولار أمريكي، بمصادر متنوعة.

وكشف التقرير تحويلات مباشرة من ميزانية حزب الله أو من مختلف ممولي الميليـشـ.ـيا وشركاتها وبالطبع مصدر بعضها إيراني.

اقرأ أيضاً قائد كبير في الجيش الإسرائيلي يتحدث عن احتمال وإمكانية تصـ.فية بلاده لحسن نصر الله

تحويلات مباشرة

كما تعود المصادر من سـ.رقة الأموال مباشرة من الدولة اللبنانية، حيث تُحوَّل الأموال من قبل السياسين التابعين لنصر الله من خلال لجان في البرلمان يرأسها الحزب ثم تنقل إلى الخارج.

تلك الأعمال يقوم بها مقربون من نصر الله مثل أفراد العائلة أو الشخصيات رفيعة المستوى في الميليشيا، منها شخصيات بارزة يثق بها نصر الله تماماً لتنفيذ المخطـط.

وأول تلك الشخصيات ابن عمه والثاني في قيادة الحزب “هاشم صفي الدين” والذي باستخدام منصبه رئيساً للمجلس التنفيذي لحزب الله.

صفي الدين يعد عضواً بارزاً في مجلس الجهـ.ـاد، ويعطي صفي الدين الأوامر المباشرة لنواب نصر الله بسـ.ـرقة هذه الأموال.

لكن الشخص الثاني الذي يغدق الأموال على صندوق نصر الله هو جواد نجل زعيم الميليشـ.ـيا نظراً لصلته الجيدة بالخارج بحسب ما نقلت “الحدث” عن التقرير الأمريكي.

وهناك شخص ثالث هو أشرف صفي الدين وهو محام له مكاتب في بيروت وكاليفورنيا، وهو من ذوي الخبرة في بناء هياكل شركات نصر الله في جميع أنحاء العالم، تقوم بغسـ.ـل الأموال لصالحه.

هذه الهياكل المؤسسية تتلقى خدمات محاسبية من شركات المحاسبة ذات الشهرة العالمية مثل كي بي إم جي، التي يرتبط أشرف صفي الدين وجواد نصر الله مباشرة بمديرين كبار فيها، وفق المصادر ذاتها.