تخطى إلى المحتوى

وسط الحديث عن معـ.ـركة قادمة.. محلل تركي: تركيا لن تسمح لنظام الأسد وأعوانه بدخول إدلب مهما حصل

حـ.ـذر معهد دراسات الحرب الأمريكي، من أن الأوضاع في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، تتجه نحو التصعيد وفق تقرير له نشره خلال الساعات الماضية.

ونقل المعهد عن محللين قولهم إن الوجهة المقبلة لنظام الأسد قد تكون تلك التي تمر عبرها القوات الروسية في طريق “M4” وفق اتفاقها مع تركيا في آذار 2020.

وذكر التقرير الأمريكي أن انسحاب تركيا من المنطقة في حال حدوثه سيكون بمثابة إعادة نظر في اتفاقية خفض التصعيد، كما سيعطي مؤشراًعلى هجـ.ـوم جديد وشيك على مناطق سيطرة الثوار في الشمال السوري.

اتفاق إدلب

وحدد المعهد الموقع الأكثر احتمالاً للتعرض إلى الهجـ.ـوم وهو منطقتا “سهل الغاب” و”جبل الزاوية” جنوب طريق M4.

من جانبه علق “مهند حافظ أوغلو” المحلل السياسي التركي على التوقعات التي طرحها معهد الدراسة الأمريكي.

ولم يستبعد المحلل التركي مهند حافظ أوغلو هجـ.ـوم قوات الأسد أو حلفائه على مناطق شمال غرب سوريا، لكنه أكد على أن تركيا لن تسمح بأن يكون اتفاق إدلب معرضاً للانهـ.ـيار حسب قوله.

وأوضح أوغلو أن التعزيزات التي أرسلتها تركيا خلال الأيام الماضية، خير دليل على أن تركيا لن تقبل بتسليم أي مناطق للنظام.

وأشار المحلل إلى أن روسيا وتركيا يرتبطان بعدة ملفات إقليمية، ودائما ما تقوم روسيا بالضـ.ـغط على تركيا لتكسب في ملف آخر، وهذا تكتيك تستخدمه روسيا دوماً.

اقرأ أيضاً روسيا تتجه نحو مطـ.ـامع جديدة في سوريا وتركيا تعارض ذلك وتتخذ خطوات إزاء ذلك

الأولوية التركية

وشدد المحلل التركي على أن تركيا لن تنشغل عن سوريا أبداً فعلى الرغم من انشغالها بملف شرقي المتوسط إلا أن الأولوية الدائمة للملف السوري.

وأرجع السبب لذلك قائلاً: “الملف السوري هو الأهم بالنسبة للأمن القومي التركي وذلك بسبب الترابط الجغرافي والحدود البرية الطويلة”.

وأكد المحلل السياسي بأنه في حال اعتدت روسيا أو هاجمـ.ـت إدلب فإن الرد سيكون قاسـ.ـياً وعملياً وعسـ.ـكرياً وفورياً.

منوهاً إلى أن الروس لن يخـ.ـاطروا يذلك ولن يعرضوا مصالحهم للخـ.ـطر من أجل عيون الأسد والإيرانيين.

بدوره، أفاد الباحث بالشأن التركي والعلاقات الدولية “طه عودة أوغلو” بأن تركيا حـ.ـذرت بشكل واضح موسكو بأن استمرار الخـ.ـروقات في إدلب يعني انتهاء العملية السياسية.

وقد جاء ذلك على لسان وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو عقب انتهاء المفاوضات التركية الروسية في أنقرة الأسبوع الماضي.

الأزمـ.ـة الاقتصادية في مناطق الأسد

وأكد الباحث بالشأن التركي أن كل المؤشرات والتطورات الحالية تشير إلى أن الروس يرغبون باستعادة السيطرة على الطريق الدولي M4.

خصوصاً بعد تفاقم الأزمـ.ـة الاقتصادية في مناطق الأسد وحاجة الأخير للسيطرة على الطريق بشكل كامل.

ويعتقد طه عودة أوغلو أنه إذا فشـ.ـلت المباحثات بين الطرفين خلال الأيام القادمة فإن الأمور قد تتشابك وتؤدي إلى تصعيد متوقع ووشيك، خاصة مع اتساع فجوة الخـ.ـلافات بين الجانبين التركي والروسي.

وأكد طه عودة أوغلو على أن أنقرة مستعدة لكافة الاحتمالات واستشهد على ذلك بالتعزيزات العسـ.ـكرية المرسلة إلى الشمال السوري.

واعتبر ذلك إشارة واضحة وصريحة للروس وأعوانهم بأن تركيا جاهزة ومستعدة لكل الاحتمالات الممكنة.