تخطى إلى المحتوى

لا حل إلا بمساءلة الأسد.. المبعوث الأمريكي إلى سوريا يعلق على تحرك هولندا لمحاسبة نظام الأسد

علق المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” على تحرك الحكومة الهولندية لمحاسبة نظام الأسد بسبب انتهـ.ـاكات حقوق الإنسان في سوريا.

ورحب جيفري بإعلان هولندا عن مبادرتها لمحاسبة نظام الأسد على انتهـ.ـاكاته لاتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعـ.ذيب، التي تعد كل من سوريا وهولندا طرفاً فيها، بحسب ما نشر حساب السفارة الأمريكية في سوريا عبر “تويتر”.

وأكد جيفري أنه لا حل دائماً للصـ.ـراع في سوريا دون مساءلة بشار الأسد ونظامه وداعميه عن المعـ.ـاناة الهائلة للشعب السوري.

يذكر أن الولايات المتحدة فعّلت يوم 17 حزيران الماضي قانون قيصر لمحاسبة نظام الأسد على الجـ.رائم التي ارتكبها بحق السوريين، وفرضت منذ ذلك الحين عقـ.ـوبات على نحو 54 شخصية وكياناً تابعاً للنظام.

ويؤكد المسؤولون الأمريكيون أن العقـ.وبات لا يمكن رفعها إلا بمجموعة من الشروط تتمثل بإيقاف القصـ.ـف على المدنيين وإطلاق سراح السجـ.ـناء السياسيين.

إضافة إلى المحاسبة العادلة لمرتكبي جـ.رائم الحـ.رب والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمحاصرين وإتاحة المجال لعودة آمنة وطوعية للنازحين.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي يصل إلى سوريا لمباركة تأسيس كيان جديد في الحسكة

دعوى قضائية هولندية

وكانت الحكومة الهولندية أعلنت، 18 أيلول، عن إعدادها دعوى قضائية ضد نظام الأسد أمام أرفع محكمة تابعة للأمم المتحدة نظراً لانتهـ.ـاكاته حقوق الإنسان، والتي تشمل التعـ.ذيب في السجـ.ـون واستخدام الأسلـ.ـحة الكيـ.ماوية.

وأوضح وزير الخارجية الهولندي “ستيف بلوك” بأن حكومة بلاده أبلغت نظام الأسد بالقرار عن طريق مذكرة دبلوماسية.

وشدد بلوك على أن: “نظام الأسد ارتكب جـ.رائم مـ.روعة مرة بعد أخرى، الأدلة دامغة، يجب أن تكون هناك عـ.واقب”.

وبحسب بيان الحكومة فإنه إذا لم يتم التوصل مع نظام الأسد إلى تسوية النـ.ـزاع، يمكن أن تحال القضية إلى محكمة العدل الدولية في “لاهاي” والمختصة بالبت في النـ.زاعات بين الدول.