تخطى إلى المحتوى

صحيفة بريطانية: روسيا تفتتح مرحلة جديدة في سوريا

اعتبرت صحيفة “إندبندنت عربية” أن زيارة الوفد الروسي رفيع المستوى إلى دمشق، والتي حصلت قبل أيام، هي إعلان بداية مرحلة روسية جديدة في سوريا.

وقالت الصحيفة إن السياسة كانت حاضرة في الزيارة من خلال البحث عن حلول للخروج من الأزمة السورية داخلياً وإقليمياً ودولياً.

وأضافت أن هدف توطيد مصالح روسيا في سوريا كان العنوان الأبرز للزيارة، عبر بوابة الاقتصاد، وذلك وفقاً للحجم الكبير للمشاريع المعلن عنها والتي وصل عددها إلى 40 مشروعاً في مجالات قتصادية متعددة.

وأكدت الصحيفة أن روسيا باتت تضع الملف السوري على رأس أولوياتها الخارجية أكثر من أي وقت مضى، وأنها على ابواب مرحلة جديدة في تعاملها مع الملف السوري.

ويمكن فهم ذلك من خلال تعيين السفير الروسي في سوريا، أيار الماضي، مبعوثاً خاصاً للرئيس الروسي لتطوير التعاون مع سوريا.

حيث تسهم هذه الخطوة بتعزيز التواصل المباشر مع الكرملين، وذلك بوجود موفدَين خاصين للرئاسة، إلى جانب مسؤولي وزراتي الخارجية والدفاع الروسيتين الذين يتابعون جميعاً الملف السوري.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوفد الرسمي الروسي الزائر لدمشق ضم كبار ممثلي الاقتصاد والسياسية الخارجية الروسية.

مبينةً أن تركيبة الوفد تدل على أهمية الملفات التي تشغل بال الكرملين الذي يرغب بجعل الوجود الروسي رائداً في قطاعات الاقتصاد والأعمال والاستثمارات كما هي الحال في المجال العسـ.ـكري.

اقرأ أيضاً: صحيفة: زيارة الوفد الروسي إلى دمشق تمثل “منعطفاً كبيراً” وهذه ملامح خطة روسيا الجديدة في سوريا

عناوين ثلاثة للزيارة

وأردفت الصحيفة أن الزيارة يمكن تلخيصها بثلاثة عناوين، عنوانان في الشق السياسي يتعلقات باجتماعات اللجنة الدستورية، وشرق الفرت.

حيث أعطت تصريحات “سيرغي لافروف” و”وليد المعلم” إشارة واضحة لأكثر من طرف سوري ودولي حول الانتخابات الرئاسية عام 2021.

وتضمنت تصريحات الوزيرين بأن الانتخابات ستجري في موعدها، ولو لم يحصل أي تقدم على صعيد اللجنة الدستورية.

أما بخصوص شرق الفرات فكانت تصريحات لافروف من دمشق التي تؤكد حول وحدة الأراضي السورية.

وهذه التصريحات، والكلام للصحيفة، تنفي كل ما سبق وقيل عن صفقة ما في بعض المناطق السورية، تلبي الرغبة الأمريكية.

وتابعت بأن العنوان الثالث والأبرز فهو المسألة الاقتصادية في وقت تشهد فيه سوريا أزمة اقتصادية وتراجعاً في قيمة الليرة.

لافتةً إلى أن هناك مخاوف من تدهور الليرة أكثر بفعل العقـ.ـوبات الأمريكية، خاصة أن المرحلة الآن هي اقتصادية، بعد مرحلة انخراط روسي عسـ.ـكري وسياسي.

وفي هذا الصدد صرح “يوري بوريسوف” نائب رئيس الوزراء الروسي، من دمشق، بأن بلاده تسعى لاختراق العقـ.وبات المفروضة على نظام الأسد.

وختمت الصحيفة بالتنويه إلى أن الأنظار تتجه نحو الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وهل سيكون هناك توجه جديد حول سوريا (إذا فاز “بايدن”)، أو ستستكمل القوات الأمريكية انسحابها من سوريا، تنفيذاً لما تعهد به “ترامب” أكثر من مرة.