تخطى إلى المحتوى

منتجات ليست موجودة في الأسـ.واق.. الإعلام الروسي يحتفي بالمكتسبات التي حصّلتها روسيا في سوريا

احتفى الإعلام الروسي بالمكاسب المادية والعسـ.ـكرية التي حصّلتها روسيا بعد تدخلها العسـ.كري في سوريا قبل 5 سنوات.

وقالت صحيفة “كومسومولسكايا برافدا” الروسية، ذات الانتشار الواسع، إن سوريا هي ساحة اختبار لا تقدر بثمن، بحسب ما نقل موقع “روسيا اليوم”.

وذكرت الصحيفة أن: “63 ألف جندي و26 ألف ضابط و434 جنرالاً تلقوا خبرة قتـ.ـالية عملية في سوريا”.

بالإضافة إلى: “اختبار ما يقرب من 90% من طياري القوات الجوفضائية الروسية في ظروف القتـ.ـال”، وفقاً لإحصائيات وزراة الدفاع الروسية.

واستشهدت الصحيفة بتقرير لمركز “RAND” الأمريكي، المختص بالأبحاث العسـ.كرية والسياسية، قال فيه إن سوريا أعطت دفعة نوعية لتطوير القوات الروسية، وزادت من طلبات شراء السـ.ـلاح الروسي.

تكاليف أقل بكثير

وأردفت بأن التدخل الروسي في سوريا قضى على 35 ألفاً مقـ.ـاتل ممن أسمتهم بـ”الوهابيين الأشرار” بتكاليف أقل بكثير من التكاليف التي كانت ستضعها روسيا للقضاء عليهم في حال انتشروا في روسيا.

وأوضحت أن بلادها كانت ستحتاج لردع هؤلاء المقـ.ـاتلين، إذا دخلوا أراضيها، إلى نشر جيش إضافي آخر في المنطقة الفدرالية الجنوبية.

مشيرةً إلى أن نشره سيكلف 150 مليار روبل روسي في السنة، بالمقابل يكلف انتشار القوات الروسية في سوريا 58 ملياراً، بحسب مجلة “فوربس” الاقتصادية.

اقرأ أيضاً: محاولاً تبييض صورة تدخلها العسـ.كري إلى جانب الأسد.. وزير الدفاع الروسي يعدد النتائج التي حققتها بلاده في سوريا

منتجات لا توجد في الأسواق

وتحدثت الصحيفة عن استثمارات روسيا الاقتصادية في سوريا، لافتةً إلى أن بلادها استحوذت على أشياء في سوريا، بفعل تدخلها العسـ.كري، لا يمكن الحصول عليها في الأسواق.

وبيِّنت أن روسيا حصلت على ميناء وقاعدة جوية على البحر الأبيض المتوسط بثمن استخدام “مجاني” لمدة 49 عاماً.

وزادت: “تم توسيع قاعدة حميميم الجوية، ويمكن نشر ما يصل إلى 10 سفن حربية، بما في ذلك السفن النووية، في ميناء طرطوس”.

وختمت بأن الشركات الروسية استثمرت، قبل الحـ.رب، 20 مليار دولار في سوريا، مضيفة: “لو لم نتدخل في الحـ.رب لكانت رؤوس الأمول هذه ضاعت”.

يذكر أن الزعيم الروسي “فلاديمير بوتين” أكد في وقت سابق أن تدخل بلاده في سوريا مكّنها من تنفيذ خططها لتصدير السـ.ـلاح بنسبة 102%، وبزيادة فاقت المتوقع بأكثر من ملياري دولار.