تخطى إلى المحتوى

روسيا تجبر بشار الأسد على الاعتراف بفضلها عليه وأنه لولا تدخلها لسـ.قط منذ زمن بعيد!

اعترف رأس النظام “بشار الأسد” بأن التدخل العسـ.كري الروسي في سوريا أنقذ نظامه من الســ.قوط حين اعتبر الوضع في سوريا قبل تدخلهم بأنه “خطيـ.ر للغاية”.

وقال الأسد، في مقابلة “زيفزدا” الروسية اليوم: “إذا وصفت الوضع بإيجاز، في ذلك الوقت، يمكننا القول إنه كان خطــ.يراً للغاية”.

وذلك في إشارة إلى الوقت الذي سيطرت فيه فصائل الثوار على مساحات واسعة من الأراضي السورية، عام 2015.

وأردف: “هـ.ـاجم (الإرهـ.ـابيون) أجزاء مختلفة من البلاد، واستولوا على المدن بمساعدة مباشرة من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وقطر والسعودية، وقدمت الدول الغربية والغرب دعماً غير مباشر”.

وتابع بأن سيطرة فصائل الثوار على مساحات واسعة من الأراضي السورية دفعته للاتصال بالقيادة الروسية من أجل التدخل العسـ.كري المباشر.

اقرأ أيضاً: بعد خمس سنوات من الاحـ.تلال.. مركز دراسات يكشف عن هدف روسيا من تدخلها العسـ.ـكري في سوريا

سيطرة هزيلة قبل تدخل روسيا

وتأتي تصريحات رأس النظام بالتزامن مع حلول الذكرى الخامسة للتدخل العسـ.ـكري الروسي في سوريا، والذي حصل في 30 أيلول عام 2015.

وكان أكثر من مسؤول روسي رفيع المستوى صرح، في وقت سابق، بأن نظام الأسد لم يكن يسيطر على أكثر من 10% من الأراضي السورية قبل تدخلهم العسـ.كري لصالحه.

ومكَّنت روسيا، بعد تدخلها، نظام الأسد من السيطرة على الأحياء الشرقية لمدينة حلب، وأرياف دمشق وحمص ودرعا ومناطق أخرى.

وجرى هذا الأمر بعد استخدام القوات الروسية آلتها العسـ.ـكرية بشكل وحـ.شـ.ـي، واعتمادها سياسة الأرض المحـ.روقة والقــ.صف العشوائي على المساكن المأهولة.