تخطى إلى المحتوى

خبير إسرائيلي يكشف عن صفقة روسية أمريكية في سوريا على حساب نظام الأسد

قال محلل عسـ.كري إسرائيلي إن صبر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” على رأس النظام “بشار الأسد” بدأ ينفذ، مشيراً إلى أن بوتين يريد من الأسد تقديم تنازلات للمعارضة.

وذكر “إيهود يعاري” محلل الشؤون الاستراتيجية والعسـ.ـكرية في القناة الإسرائيلية 12 أن روسيا تسعى للحفاظ على أصولها في سوريا.

مستدركاً بأن روسيا لا مصلحة لها في تعميق غرقها في الرمال المتحركة التي تحيط بنظام الأسد، بحسب ترجمة وكالة “ستيب الإخبارية”.

وأضاف: “من الواضح لموسكو أن الحـ.ـرب قد انتهت، والآن يجب البحث عن ترتيب يمنع الانـ.هيار المستمر الناجم عن استـ.نزاف خزينة (الدولة) وعدم قدرة الجيش على السيطرة حتى على المناطق التي يُزعم احتلالها من قِبل (الفصائل).

مطالب تتعلق بالدستور والمعارضة

وأردف أن الأسد يرفض الإصلاح والتسوية، وصبر بوتين ينفذ، مشيراً إلى أن روسيا تطلب من الأسد مطالب تتعلق بالدستور والمعارضة.

وأوضح بهذا الصدد: “الوفود الروسية رفيعة المستوى تصل وتغادر دمشق، والمطلب من الأسد بسيط، منح تنازلات هامة لعناصر المعارضة المعتدلة”.

إضافة إلى: “تغيير هيكل الإدارة بدستور جديد يعرض على الاستفتاء نهاية آذار، ثم الانتخابات البرلمانية في أيار 2021 والرئاسة في تموز”.

اقرأ أيضاً: روسيا تجبر بشار الأسد على الاعتراف بفضلها عليه وأنه لولا تدخلها لسـ.قط منذ زمن بعيد!

البحث عن بديل للأسد

واستطرد يعاري بأن روسيا لا تملك في الوقت الحالي بديلاً واضحاً عن الأسد، لكنهم يبحثون بجدية عنه.

مبيناً أن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” يطالب، خلف الأبواب المغلقة، بتقليص الوجود الإيراني، خاصة جنوبي سوريا، وحتى خروجهم نهائياً.

وبخصوص موقف الأسد إزاء ذلك، نوه المحلل الإسرائيلي إلى أن الأسد يدافع عن نفسه باتخاذ موقف رفض المساومة.

وتابع بأن رأس النظام يعرف أن بوتين ينتظر بفارغ الصبر صفقة مع من يجلس في البيت الأبيض، وكل صفقة ستكون نفقاتها على حسابه.

وزاد المحلل الإسرائيلي بأن ما يصدق كلامه هو زيارة رئيس استخـ.بارات تابع للأسد إلى دول عربية وإقليمية للتوسط من أجل فتح باب المفاوضات مع إسرائيل

لكن الوقت قد فات، يعقِّب يعاري، إذ تؤكد إسرائيل أنه لا مستقبل للمفاوضات مع بشار الأسد.