تخطى إلى المحتوى

أردوغان: خروج قوات بلادنا من سوريا مرتبط بتحقيق أمر واحد

أدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بتصريحات تتعلق بوجود القوات التركية في سوريا، مشيراً إلى أن خروج القوات التركية مرتبط بحل الأزمة السورية.

وقال “أردوغان” إن تركيا ليست باقية في سوريا إلى الأسد، وستنهي وجودها هناك بمجرد إيجاد حل دائم للأزمة السورية.

وأكد “أردوغان” خلال حوار أجراه مع صحيفة “ذا بينينسولا” القطرية، الناطقة بالإنكليزية، أن تركيا إحدى الدول الأكثر تضرراً جراء الاشتبـ.ـاكات المستمرة في سوريا منذ 2011، بسبب الحدود بين البلدين البالغ طولها 911 كليومتراً.

وأوضح أن تركيا لم يكن بوسعها أن تلتزم الصمت إزاء الأزمة التي أدت لمقتـ.ـل نحو مليون إنسان ونزوح 12 مليوناً آخرين.

ولفت إلى أن بلاده تستضيف حالياً 3.7 مليون سوري، وتحملت عبئاً ثقيلاً من الناحية الإنسانية والمادية والاجتماعية، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

نائب تركي معارض يرد على “بشار الأسد” بعد كلامه الأخير حول “أردوغان”

نتائج العمليات العسـ.كرية التركية

وشدد على أن الجيش التركي هو الوحيد الذي قـ.ـاتل “تنظيم الدولة” الإرهـ.ـابي في سوريا وجهاً لوجه، واستُشهد جنوده خلال الاشتبـ.ـاكات.

وذكر بأن عمليتي “غصن الزيتون” و”نبع السلام” في سوريا أبعدتا تنظيم “YPG ،PYD” الإرهـ.ـابي امتداد منظمة “PKK” عن الحدود التركية.

وأفاد بأن الجيش التركي طهّر مساحة 8 آلاف و300 كيلومتر مربع من إرهـ.ـابيي “داعش” و”PYD ،PKK” وسلمها لأصحابها الحقيقيين بالتعاون مع الجيش السوري الحر.

وختم في هذا السياق بأن عدد السوريين الذين رجعوا من تركيا إلى المناطق المحررة بلغ 411 ألفاً، منوهاً إلى أن بلاده ستواصل النضال في مواجـ.ـهة الهـ.ـجمات ضدها.