تخطى إلى المحتوى

معتقـ.لون سوريون في لبنان يناشدون من باحة أحد السجـ.ـون لنقلهم إلى الشمال السوري (فيديو)

ناشد معتقـ.ـلون سوريون في سجـ.ـن “رومية” في لبنان، ممن ينتمون إلى فئة “الموقوفين الإسلاميين”، الأطراف الإقليمية والدولية والهيئات الفاعلة في الملف السوري لنقلهم مع عائلاتهم إلى الشمال السوري.

وقال المعتقـ.ـلون، في بيان من داخل باحة سجـ.ـن “رومية” اليوم، إنهم قدموا اقتراحهم بسبب أن ملف “الموقوفين الإسلاميين” يشكل على الدوام عائقاً عند الحديث عن “العفو العام” عن السجـ.ـناء في لبنان.

وأضاف الموقوفون الذين يقبعون في المبنى “ب” بالسجـ.ـن، أن عدد الموقوفين الإسلاميين اللبنانيين لا يتجاوز الـ200 في جميع سجـ.ون لبنان.

وتابعوا بأن بقية الموقوفين الإسلاميين هم من جنسيات أخرى، ويمثل السوريون العدد الأكبر منهم.

وبناء على ذلك، ناشد المعتقـ.ـلون السوريون الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة في الملف السوري إنضاج مبادرة سياسية لنقلهو عائلاتهم إلى الشمال السوري.

وذلك لأن مسؤولي لبنان يصرحون بأن السجـ.ـناء السوريين يشكلون “عبئاً اقتصادياً واجتماعياً وأمنياً على لبنان”.

واعتبر الموقوفون أن هذه الخطوة تجعل: “نقاش العفو العام محصوراً عندئذ بالإسلاميين اللبنانيين والفلسطينيين، الذين سيبقون أقلية بين آلاف السجـ.ـناء في لبنان”.

اقرأ أيضاً: وسط تكتم إعلامي.. سجـ.ـناء سوريون ولبنانيون يعيشون أوضاعاً كـ.ـارثية في “سجـ.ن رومية” بعد ارتفاع معدل إصـ.ـابات كورونا داخل السجـ.ن (فيديو)

ظروف صحية وخدمية صعبة

يذكر أن مبادرة المعتقـ.لين السوريين تأتي نتيجة الظروف الصحية والخدمة الصعبة التي يعـ.ـانون منها داخل سجـ.ـن “رومية” وخاصة مع وصول فيروس كورونا إليه.

ووفقاً لـ”المرصد اللبناني لحقوق السجـ.ـناء” فقد توفي سجيـ.ـن سوري في “رومية”، يوم 5 من تشرين الاول الحالي، قبل شهرين من إطلاق سراحه نظراً للإهمال الطبي.

جدير بالتنويه أن سجـ.ـن “رومية” هو أكبر سجـ.ـون لبنان، ويضم نحو 5 آلاف سجـ.ـين رغم أن طاقته الاستيعابية لا تتجاوز 1500.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن عدد المعتقـ.ـلين بقضايا الإرهـ.ـاب في لبنان يبلغ نحو 800 سجيـ.ـن يشكل السوريون معظمَهم.

ويقبع الموقوفون السوريون في سجـ.ـن رومية، وبعض السجـ.ون العسـ.كرية الأخرى في لبنان.