تخطى إلى المحتوى

نظام الأسد يكلف لواءً لبنانياً بمهمة إلى الولايات المتحدة ومنظمات وناشطون يطالبون باعتـ.قاله لتاريخه مع الأسد وحزب الله (صور)

طالبت “الحملة العالمية لمكافحة الفساد والإرهـ.اب” الحكومة الأمريكية بمحاكمة مدير عام الأمن اللبناني، اللواء “عباس إبراهيم”، إذ إن الأخير سيجري، اليوم الخميس، زيارة إلى الولايات المتحدة.

وشددت الحملة على ضرورة محاكمة السلطات الأمريكية لـ”إبراهيم” أو منعه من دخول الولايات المتحدة.

وذكرت الحملة: “يجب أن يتم منع ابراهيم من دخول أمريكا أو محاكمته بالاستناد إلى القوانين الأمريكية، وبالأخص قانون “ماغنيتسكي”، و”قانون قيصر”، وغيرها من القوانين الأمرركية، وبالاستناد إلى الاتفاقيات والقوانين الدولية التي تحـ.ـارب الفساد والإرهـ.ـاب”.

عباس إبراهيم

ويعتبر “عباس إبراهيم” الذراع الأول لميليشيا “حزب الله” داخل الدولة اللبنانية، كما تربطه صداقة مع اللواء “علي مملوك”، مدير مكتب “الأمن الوطني” في نظام الأسد، والمطلوب لـ”الإنتربول الدولي”.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن “إبراهيم” يعد من أبرز المسؤولين اللبنانيين الذي يساعدون نظام الأسد في خـ.رق “قانون قيصر” والالتفاف على العقـ.وبات الأمريكية.

ويملك “إبراهيم” ثروة مالية كبيرة، وقد حصَّل جزءاً منها اعتماداً على الأموال المتعلقة بقضايا المخطـ.وفين القطريين واللبنانيين في السنوات الأخيرة.

وكان لـ”إبراهيم” دور رئيسي في عملية تحرير المخطـ.وفين القطريين في العراق، حيث دفعت قطر مليار دولار لإطـ.لاق سراحهم.

وتقاسم هذه الأموال ميـ.ليشيا “حزب الله” والتيار الصدري في العراق، وكانت حصة “إبراهيم” منها 200 مليون دولار.

ويعد “إبراهيم” أيضاً عراب الصفقة بين الحكومة اللبنانية و”حزب الله” لإخراج عناصر “تنـ.ظيم الدولة” من لبنان إلى مناطق في سوريا مقابل إطـ.لاق موقوفين عند السلطات اللبنانية.

اقرأ أيضاً: معتقـ.لون سوريون في لبنان يناشدون من باحة أحد السجـ.ـون لنقلهم إلى الشمال السوري (فيديو)

ووفق التقارير، استطاع “عباس إبراهيم” الحصول على 20 مليون دولار من مبلغ الصفقة.

ولكونه مدير عام الأمن اللبناني، فإن لـ”إبراهيم” الكلمة العليا فيما يتعلق بأمن مرفأ بيروت، وبموجب ذلك يمنح تسهيلات لوجستية لـ”حزب الله” في مطار ومرفأ بيروت.

وبحسب التقديرات، تبلغ ثروة “إبراهيم” نحو 1.5 مليار دولار، يخفي المسؤول اللبناني جزءاً منها وراء أسماء وحسابات داخلية وخارجية.

اللواء “عباس إبراهيم”

عامر الحسن

يشار إلى أن الحملة دعت السلطات الأمريكية كذلك إلى توقيف الضابط اللبناني السابق “عامر الحسن” والمقيم في الولايات المتحدة حالياً.

وذكرت الحملة أن “الحسن”، وهو المدير السابق في قسم المخـابرات شمال لبنان، لعب أبـ.شع الأدوار في الترويج بـ”حزب الله”.

مبينة أنه سهَّل خرْق “حزب الله” للمنظومة الأمنية اللبنانية، وكان يغذي الصـ.ـراع بين محورَي “التبانة” و”جبل محسن” في طرابلس لخدمة الحزب.

ولفتت إلى أن “الحسن” جنى ثروة، تقدر بـ50 مليون دولار، عبر عمليات التشــ.بيح وفبركة ملفات الكثير من أبناء الشمال واتهامهم بالتبعية لتنـ.ظيم الدولة.

وأوضحت أن “الحسن” قام بتهـ.ريب جزء من ثروته إلى الولايات المتحدة التي يقطن بها منذ سنتين.

العميد الركن “عامر الحسن”