تخطى إلى المحتوى

المفوضية الأوروبية تكشف عن المبالغ الضـ.خمة المقدمة للشعب السوري من قبل المانحين الدوليين

أكدت المفوضية الأوروبية أن المانحين الدوليين قدموا مبلغ 5 مليارات دولار لدعم مستقبل سوريا والمنطقة في العام الحالي، مشيرةً إلى أن هذا الرقم يفوق إجمالي التعهدات التي أُعلن عنها في مؤتمر بروكسل الرابع.

وأوضحت المفوضية أن المانحين ساهموا أيضاً بمبلغ 1.7 مليار دولار من المنح التي تعهدوا بتقديمها للعام المقبل (2021).

أما من حيث القروض، أشارت المفوضية إلى الالتزام بمبلغ 900 مليون دولار بما يخص تمويل القـ.روض الجديدة التي تم التعهد بها، وهو ما يشكل نسبة 14%.

كيفية توزيع المبلغ

وبيِّنت أن هذا الدعم مخصص للسوريين في الداخل إضافة إلى خمس دول مجارة تستضيف اللاجئين (لبنان وتركيا والأردن والعراق ومصر).

وذكرت المفوضية أنه من إجمالي مبلغ 5 مليارات الذي تم تقديمه جرى تخصيص 34% منه لسوريا، و19% للبنان، و16% لتركيا.

إضافة إلى 13% للأردن، و8% للعراق، و1% لمصر، فيما تذهب نسبة 9% الباقية إلى المبادرات الإقليمية والمبادرات متعددة البلدان.

وتابعت بأن أكبر مساهمات المنع لعام 2020 حتى الآن كانت في مجالات الغذاء والصحة والتعليم والانتعاش الاقتصادي والبنية التحتية.

اقرأ أيضاً: دعم أوروبي جـ.ديد للاجئين السوريين في تركيا بقيمة 460 مليون يورو

تمويل أقل من الاحتياجات

وشددت المفوضية على أن التمويل لايزال أقل من الاحتياجات في جميع القطاعات لدعم أكثر من 11 مليون شخص محتاج في سوريا و5.6 مليون لاجئ في المنطقة.

وخاصة إذا تم أخذ العبء الناجم عن انتشار فيـ.روس كورونا وانفجـ.ـار ميناء بيروت في الحسبان.

ونوهت إلى أنه على الرغم من سخاء المانحين فإن تمويل خطة الاستجابة الإنسانية في سوريا، والخطة الإقليمية للاجئين والصمود لا يتم إلا بنسبة 43% و28% توالياً.

يذكر أن الدول المانحة في مؤتمر بروكسل الرابع، الذي عقد في حزيران الفائت، تعهدت بتقديم 5.5 لدعم اللاجئين السورين والمجتمعات المستضيفة لعام 2020.

إلى جانب منح مبلغ 2.2 مليار دولار في العام 2021، وتقديم قروض ميسرة بقيمة 6.7 مليار دولار.