تخطى إلى المحتوى

مجلة أمريكية: دولة أوربية عازمة على محاسبة بشار الأسد وتسير جدياً بهذا المشروع

ذكرت مجلة “فوربس” الامريكية أن هولندا تسير جدياً بمحاكمة بشار الأسد ونظامه بشكل رسمي، لافتةً إلى أن الأدلة على ارتكابه المجـ.ـازر تتزايد باستمرار.

وتحدثت المجلة عن المذكرة الدبلوماسية التي أرسلتها هولندا لنظام الأسد تذكيراً بالتزاماته باتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعـ.ذيب.

لكن نظام الأسد لم يرد على طلب هولندا، علماً أن الأخيرة تستطيع اقتراح قضية التحكيم إذا فشلت المفاوضات.

وكما بإمكانها، إذا فشل التحكيم، رفع القضية إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، بحسب ما نقل موقع “أورينت”.

لجان تحقيق دولية مستقلة

وأضافت المجلة أن الأمم المتحدة أنشأت أكثر من لجنة تحقيق دولية مستقلة من أجل جمع وتوحيد وحفظ وتحليل أدلة انتهاكات القانون الإنساني وحقوق الإنسان بغية تسريع الإجراءات الجنائية العادلة والمستقلة.

وأشارت إلى أن لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا (IICoISAR)، والآلية الدولية المحايدة والمستقلة لسوريا (IIIM)، واللتين أنشأتهما الأمم المتحدة تقومان بجمع الأدلة، لكنهما لا تملكان السلطة لمحاسبة المسؤولين عن الفظـ.ـائع.

وأوضحت أن مجلس الأمن صوت، عام 2014، على مشروع قرار لإحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولين، لكن روسيا والصين اعترضت عليه.

وهذا الأمر، تعقِّب المجلة، أدى إلى عدم حصول المجكمة الجنائية الدولية على الولاية القضائية لبدء التحقيقات في الفظـ.ـائع في سوريا.

اقرأ أيضاً: منشق عن نظام الأسد يلقب بـ”حفار القـ.بور” يثير صـ.دمة القضاء الألماني حول انتهـ.ـاكات أفرع نظام الأسد الأمنية

نهج أكثر فعالية

وكانت روسيا والصين أكثر تفاؤلاً بأن الفظـ.ـائع ستتوقف دون تحرك من مجلس الأمن أو المحكمة الجنائية الدولية، عكس رأي الدول الـ13 التي صوتت على المشروع آنف الذكر، والتي رأت أن الأمر في سوريا يحتاج تدخلاً خارجياً.

واستطردت المجلة بأن عدم التوصل إلى حل سياسي في سوريا دفع هولندا إلى اتخاذ نهج أكثر فعالية.

حيث أكد وزير الخارجية الهولندي “ستيف بلوك” أنه، ومع تزايد الأدلة، قررت هولندا محاسبة نظام الأسد بشكل رسمي.

وتخلص “فوربس” إلى أن الأشهر المقبلة ستظهر ما إذا كانت المفاوضات ستثبت فعاليتها، وما إذا كانت القضية ستعرض على محكمة العدل الدولية.