تخطى إلى المحتوى

أبرز ما جاء في بيان وزاء خارجية المجموعة الدولية المصغرة بشأن سوريا

أكد وزراء المجموعة المصغرة بشأن سوريا على مواصلة دعم الحل السياسي للأزمة السورية ورفض الحل العسكري، إلى جانب الدعوة لخروج جميع القوات الأجنبية من الأراضي السورية.

جاء ذلك خلال بيان أصدرته المجموعة، اليوم، ونشرته وزارة الخارجية الأمريكية.

دعم الحل السياسي

وذكر البيان: “نحن وزراء خارجية مصر وفرنسا وألمانيا والأردن والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، نواصل دعم الحل السياسي للأزمة السورية استناداً إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

وأضاف البيان أنه يدعم الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” بهدف دفع العملية السياسية في سوريا.

وأوضح أن الحل السياسي وفق قرار 2254 هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار الدائم للشعب السوري.

كما يسهل القرار انسحاب جميع القوات الأجنبية إلى سوريا بعد عام 2011، وصون وحدة الأراضي السورية وسيادة البلاد.

وحث البيان على مواصلة المشاركة في اجتماعات اللجنة الدستورية مشدداً على اتخاذ خطوات للدفع بكل الأبعاد الأخرى للعملية السياسية.

ويشمل ذلك عقد انتخابات حرية ونزيهة بإشراف الأمم المتحدة في بيئة آمن ومحايدة تكفل للنازحين داخلياً واللاجئين السوريين في الخارج المشاركة فيها.

اقرأ أيضاً: شروط أوروبية وأمريكية للاعتراف بانتخابات نظام الأسد عام 2021

المساعدات وعودة اللاجئين

وطالب البيان بتوفير الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية، ودون عوائق، للسوريين كافة، في ظل الصعوبات الاقتصادية المستمرة التي يعـ.ـانون منها، بما في ذلك منطقة إدلب وجنوب سوريا.

ودعا الوزراء المجتمع الدولي إلى مواصلة دعم اللاجئين السوريين والدول والمجتمعات المضيفة لهم حتى يتمكن السوريون من العودة طواعية إلى ديارهم بأمان وكرامة وأمن.

مؤكدين عدم تقديمهم أي مساعدة لإعادة توطين اللاجئين السوريين، بما لا يتماشى مع معايير المفوضية السامية للأمم المتحدة.

وأشار البيان إلى أن جهود التواصل إلى حل سياسي يجب أن تؤدي إلى إحراز تقدم باتجاه تسهيل العودة الآمنة والطوعية والكريمة للنازحين واللاجئين.

إضافة إلى الإفراج عن المعتقـ.لين السوريين ومحاسبة جميع المسؤولين عن ارتكاب الفظـ.ـائع في البلاد.

وزاد البيان بأنه ما من حل عسـ.كري سيحقق السلام والأمن والاستقرار لسوريا، منوهاً إلى أن وقف إطلاق النـ.ـار في البلاد والتقدم في العملية السياسة وفق قرار 2254 هو السبيل الوحيد لتحقيق مستقبل أفضل لجميع السوريين.