تخطى إلى المحتوى

جهات حكومية تركية تقدم منحاً مالية وتعليمية جـ.ديدة للسوريين في البلاد

يمكن للسوريين في تركيا، وخاصة الطلاب منهم، الاستفادة من عدة منح تقدمها جهات حكومية في تركيا بدعم من الاتحاد الأوروبي.

منحة “PIKTES”

وتقدم وزارة التعليم التركية منحة مالية للطلاب السوريين تحمل اسم “PIKTES” وتمنح الطلاب السوريين في المدارس التركية مبلغاً مالياً بشكل شهري، بحسب ما نقل موقع “روزنة”.

ووفقاً لمراقبين فإن المنحة تغطي 26 ولاية تركية، وتشمل الطلاب السوريين في ثانويات الأناضول المهنية والتقنية ومراكز التعليم المهني التابعة لوزارة التعليم التركية.

وستقدم المنحة لكل طالب 470 ليرة تركيا شهرياً كدعم العودة للمدرسة، و235 ليرة تركية شهرياً كمنحة عن الحضور المدرسي.

ويستطيع الشخص التقدم على المنحة عبر رقم الهاتف 903122238762+، أو البريد الإلكتروني piktes@piktes.gov.tr، وتتيح زيارة هذا الموقع الاطلاع على التفاصيل.

مشروع “PIKTES”

دورة تعليمية مدفوعة الأجر

وإضافة للمنحة الأولى، أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي، عن دورة مجانية مدفوعة الأجر لتعليم السوريين اللغة التركية ضمن المستوى B2.

وتشمل الدورة الولايات التالية: “أضنة، بورصا، غازي عنتاب، هاتاي، إسطنبول، إزمير، كلس، قونيا، مرسين، أورفا”.

وتستمر الدورة، التي تمنح مبلغاً مالياً للمتدربين، لمدة 10 أسابيع، وسيكون التعليم عن طريق الإنترنت.

للتسجيل في الدورة اضغط هنا

اقرأ أيضاً: منبر الجمعيات السورية في تركيا يكشف تفاصيل عن الإقامة الإنسانية الجـ.ديدة التي اتاحتها السلطات التركية للسوريين

منحة من الأوقاف التركية

كما أعلنت إدارة الأوقاف العامة التركية عن منحة مقدمة للطلاب الأتراك والأجانب في المدارس والجامعات التركية للعام الدراسي 2020-2021

ولا تشمل المنحة الطلاب الذين يمتلكون دخلاً أو الذين يعملون بوظيفة دائمة بالحد الأدنى من الأجور، ولا تشمل أيضاً الطلاب المسجلين على نظام التعليم المسائي.

ومن الفئات التي لا تشملها المنحة طلاب الدراسات العليا، والطلاب الذين يتلقون مساعدات تعليمية ومنحة دراسية غير قابلة للاسترداد.

وكذلك لا تشمل الذين يتقاضون معاشاً شهرياً من مديرية الأوقاف، والطلاب الذين ألغت مديرية الأوقاف منحة سابقة لهم بسبب الرسوب.

وتعطي المنحة مبلغ 600 ليرة تركية لطلبة الجامعة الأجانب، في حين تمنح 300 ليرة تركية للطلاب الأتراك.

وبخصوص موعد تسجيل الطلاب، فقد انتهت مدة تسجيل طلاب المدارس، أما طلاب الجامعات فتمتد فترة التسجيل من تاريخ 15 من تشرين الأول الحالي إلى 30 منه، ما يعني أن مدة التسجيل شارفت على الانتهاء.

يمكن التسجيل على المنحة من خلال هذا الرابط