تخطى إلى المحتوى

صحيفة تركية تكشف عن رسائل روسية تحملها خــ.روقات اتفاق وقف إطـ.لاق النـ.ـار في إدلب

كشفت صحيفة “حرييت” التركية عن رسائل روسية إلى تركيا تحملها خــ.روقات اتفاق وقف إطلاق النــ.ار في إدلب.

ويواجه تركيا وضع جديد يتطلب المعالجة العاجلة منها وذلك بعد قصـ.ف روسيا لمعسكر فيلق الشام في ريف إدلب.

وحسب صحيفة حرييت فإنّ فيلق الشام الذي استهــ.دفته روسيا هو أكثر المجموعات الفاعلة في الفصائل المدعومة تركياً، حيث إن فيلق الشام شارك في العمليات العســ.كرية التركية الأخيرة في سوريا.

هجــ.وم روسيا يحمل حسب الصحيفة رسائل من روسيا إلى تركيا كونها خــ.رقت اتفاق إدلب الموقع معها والمبرم بين الرئيسين “أردوغان” و”بوتين”.

اتفاقات وقف إطلاق النــ.ار

ولم تصل خــ.روقات وقف إطلاق النــ.ار من قبل قوات الأسد، إلى عتبة قد تؤدي إلى أزمــ.ة كبيرة وذلك على الرغم من دعم المقــ.اتلات الروسية تحركات نظام الأسد في المنطقة.

واعتمدت روسيا في الماضي استثناءات متعلقة بالمنظمات الإرهــ.ابية، في تحركاتها بكــ.سر وقف إطلاق النار على أحكام اتفاق “أستانا”.

ذلك الاتفاق كان قد أبرم بين الدول الضامنة “تركيا روسيا إيران” في أيار 2017.

اتفاق أستانا، تضمن مواد ذات صلة بقرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254” والذي تم تبنيه في عام 2015 بشأن سوريا.

اقرأ أيضاً فصائل الثوار تكثف ردها على روسيا والأسد وتضــ.رب مواقع جـ.ديدة لهم في حماة وحلب

اتفاق أستانا

المادة الخامسة من اتفاق أستانا، تنص على أن الدول الضامنة يحق لها اتخاذ كافة التدابير لضمان تحقيق نظام وقف إطلاق النــ.ار من قبل كافة الأطراف المتــ.صارعة.

وأكدت الصحيفة التركية أن روسيا تجاوزت تلك التفاهمات بين الدول الضامنة، وذلك بعد استهدافها “فيلق الشام”، خاصةً أنه غير مدرج على قوائم “الإرهــ.اب”.

وأوضحت أن اتفاق موسكو، تضمن عبارة “مكافحة جميع مظاهر الإرهــ.اب” التي أصرت تركيا على وضعها وهي تتعلق بمنظمة حزب “العمال الكردستاني” (PKK) ووحدات “حماية الشعب” (YPG).