تخطى إلى المحتوى

دولة الإمارات تدعو إلى خطة جـ.ديدة بهدف حل الأوضاع في سوريا بشكل كامل

دعت دولة الإمارات إلى خطة جديدة لإنهاء الصراع في سوريا يكون الدور العربي جزءاً أساسياً فيها.

مقاربة جديدة

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي “أنور قرقاش” إن: “الأزمة السورية الممتدة بحاجة إلى مقاربة جديدة”.

وأضاف “قرقاش” في تغريدة على “تويتر”: “لا يمكن أن يستمر العنـ.ـف بأبشع صوره وكأنه عمل طبيعي وخبر عادي”.

وختم قائلاً: “التوجه والدور العربي ضروري لينهي العنـ.ف والاقتتـ.ـال عبر رؤية واقعية وبراغماتية، دون ذلك سيستمر الصـ.راع على سوريا الشقيقة”.

اقرأ: الإمارات تكشف للمبعوث الأممي عن موقفها تجاه التطورات في سوريا

مساعٍ إماراتية للتطبيع مع الأسد

يذكر أن الإمارات بذلت في الآونة الأخيرة جهوداً لإعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل مع نظام الأسد، وسط تحذيرات أمريكية لها في هذا الصدد.

حيث أعلن ولي عهد أبو ظبي “محمد بن زايد”، في آذار الماضي، أنه أجرى اتصالاً مع رأس النظام “بشار الأسد” وبحث معه تداعيات انتشار فيروس كورونا، وفق قوله.

وأوضح ولي عهد أبو ظبي في تغريدة له على “تويتر” أن الاتصال جاء بهدف “التضامن الإنساني” مع سوريا وتقديم المساعدة لها لمواجـ.ـهة فيروس كورونا، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: شـ.روط جـ.ديدة لحصول السوريين على تأشيرة دخول دولة الإمارات

وفي حزيران الفائت، حذر المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري”، الإمارات، من التعاون مع نظام الأسد مهـ.دداً إياها بعقـ.وبات قيصر.

وقال “جيفري” تعليقاً على زيارة وفد من الإمارات إلى سفارتها في دمشق التي كانت افتتحتها عام 2018: “الإمارات تعرف أننا نرفض على الإطلاق اتخاذ الدول مثل هذه الخطوات، أكدنا بوضوح أننا نعتبر ذلك فكرة سيئة”.

وشدد على أن: “من يمارس الأنشطة الاقتصادية إن كان في الإمارات أو في البلدان الأخرى، وتطابقت هذه الأنشطة مع معايير القانون الخاص بالعقـ.وبات، فقد يتم استهدافه بها”.