تخطى إلى المحتوى

أبرز القرارات التي سيتخذها “بايدن” خلال الأشهر الثلاثة الأولى من ولايته الرئاسية

تحدثت وسائل إعلام أمريكية عن أبرز القرارات التي سيتخذها الرئيس الأمريكي المقبل “جو بايدن” خلال الـ100 يوم الأولى من بداية ولايته الرئاسية.

وكان “بايدن” ذكر في وقت سابق أن أمامه مهمة ضخمة لإصلاح الضرر الذي تسبب فيه “ترامب”، والذي يرفض الإقرار بنتائج الانتخابات ويعتزم اللجوء إلى القضاء.

خطة وطنية لمكافحة الوباء

وبحسب تقرير لوكالة “فرانس برس” فإن “بايدن” بمجرد وصوله إلى السلطة يريد وضع خطة وطنية للمضي قدماً بمحـ.ـاربة فيروس كورونا.

وتقوم هذه الخطة على إجراءات متعددة، منها سن قانون رئيسي في الكونغرس لتمويل حملة اختبار وطنية ستكون نتائجها متاحة فوراً.

إضافة إلى توفير لقاح مجاني للجميع في المستقبل، وصناعة منتجات ومعدات طبية في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: “جو بايدن” يتحدث بإيجابية عن المسلمين ويستدل بحديث للنبي “محمد” ويقول إن أول قرار له سيكون لأجل المسلمين (فيديو)

إنعاش الاقتصاد

ومن أولويات “بايدن” اعتماد إستراتيجية مساعدات ضخمة لإنعاش الاقتصاد، وهذا الأمر يتوقف على إقناع الجمهوريين في الكونغرس للتصويت عليها.

حيث قدم المرشح الديمقراطي خطة طموحة لإنعاش الإنتاج الأمريكي بعد أزمة فيروس كورونا بقيمة 700 مليار دولار.

ووعد “بايدن” أيضاً بإعادة الولايات المتحدة التي تواجـ.ـه عدداً متزايداً من الكـ.ـوارث المناخية إلى اتفاقية باريس للمناخ التي انسحب منها “ترامب” عام 2017.

إلغاء الحظر عن المسلمين

ومن الناحية القضائية، تعهد “بايدن” بإصلاح القضاء من خلال تعيين لجنة وطنية مكونة من أعضاء من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وسيكون على عاتق اللجنة اقتراح إصلاحات خلال 180 يوماً في النظام القضائي، والذي بات “خارج نطاق السيطرة”، وفق تعبير “بايدن”.

ومن أبرز القرارات التي سيتخذها “بايدن” فيما يتعلق بملف الهجرة هو إلغاء الحظر الذي فرضه “ترامب” على دخول مواطني عدة دول (معظمهم من المسلمين) إلى الولايات المتحدة.

ووعد “بايدن” بأن إلغاء هذا الحظر سيكون في اليوم الأول من ولايته الرئاسية.