تخطى إلى المحتوى

قوانين جديدة.. بشار الأسد يصدر مرسوماً بشأن الخدمة الإلزامية في جيشه

قام رأس النظام “بشار الأسد” بإصدار مرسوم جديد يخص بدل الخدمة الإلزامية في جيش نظامه المجــ.رم.

وقام بشار الأسد من خلال المرسوم التشريعي الجديد رقم 31 للعام 2020 بتعديل بعض مواد قانون خدمة العلم.

وبحسب المرسوم الجديد الذي نقلته وسائل الإعلام الموالية للأسد فقد عدل الأسد أحكام ومبالغ البدل النقدي للمكلفين بالخدمة الإلزامية.

حيث تقرر أن يكون البدل النقدي للمكلفين بالخدمة الإلزامية الذين تقرر وضعهم بخدمة ثابتة، “ثلاثة آلاف دولار أمريكي”، أو ما يعادلها بالليرة السورية وفق سعر الصرف الذي يحدده مصرف سورية المركزي بتاريخ التسديد.

التعديلات الجديدة

كما أشارت وسائل الإعلام إلى طريقة الدفع وبعض التفاصيل لمن هم مقيمين خارج الأراضي السورية في دول عربية أو أجنبية وفقاً للآتي:

1 – سبعة آلاف دولار أمريكي لمن كانت إقامته لا تقل عن أربع سنوات قبل أو بعد دخوله سن التكليف.

‌2 – ثمانية آلاف دولار أمريكي لمن كان مقيماً مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولم يتم أربع سنوات قبل أو بعد دخوله سن التكليف. ‌

3 – تسعة آلاف دولار أمريكي لمن كان مقيماً مدة لا تقل عن سنتين ولم يتم ثلاث سنوات قبل أو بعد دخوله سن التكليف.

4 – عشرة آلاف دولار أمريكي لمن كان مقيماً مدة لا تقل عن سنة واحدة ولم يتم سنتين قبل أو بعد دخوله سن التكليف.

5 – ثلاثة آلاف دولار أمريكي لمن ولد في دولة عربية أو أجنبية وأقام فيها، أو بغيرها إقامة دائمة ومستمرة حتى دخوله سن التكليف. ‌

6 – ستة آلاف وخمسمئة دولار أمريكي لمن ولد وأقام في دولة عربية أو أجنبية مدة لا تقل عن عشر سنوات وذلك قبل دخوله سن التكليف ويطرح منها مبلغ 500 دولار أمريكي عن كل سنة إقامة تزيد عن ذلك وحتى سبع عشرة سنة ضمناً.

اقرأ أيضاً “فيصل القاسم” يكشف عن عملية تضلـ.يل واحتـ.يال كبيرة قام بها بشار الأسد مؤخراً

تعديلات أخرى

كما أشارت التعديلات إلى أن الموفد الحاصل على شهادة الدراسات العليا التي أوفد من أجلها والتي لا تقل عن درجة الماجستير وأقام في بلد الإيفاد المدة المحددة في القوانين والأنظمة النافذة للإيفاد، أن يدفع بدلاً نقدياً مقداره ستة آلاف دولار أمريكي.

بينما سيُغرّم المكلف الذي يرغب بدفع البدل النقدي وتجاوزت إقامته خمس سنوات بعد دخوله سن التكليف بدفع مبلغ مئتي دولار أمريكي عن كل سنة تأخير.

كما سيغرم الموفد الذي يرغب بدفع البدل النقدي بمبلغ مئتي دولار أمريكي عن كل سنة تأخير تلي سنة حصوله على الشهادة، ويعتبر الجزء من السنة سنة كاملة.

وللمكلف المقيم خارج أراضي الجمهورية العربية السورية الانقطاع عن بلد الإقامة لمدة لا تتجاوز /90/ يوماً في العام الميلادي الواحد.

أما المكلف المقيم خارج سوريا البقاء داخل البلاد لمدة /60/ يوماً إضافية تزيد على مدة الانقطاع المحددة من هذه الفقرة مقابل دفع مبلغ مئتي دولار أمريكي.

ولا تحتسب هذه المدة من المدة اللازمة لدفع البدل النقدي.

المادة 26

بينما يحق للطيارين المدنيين كافة دفع بدل نقدي مقداره خمسة عشر ألف دولار أمريكي.

ويضاف إلى نهاية المادة 26 الفقرة الآتية: المقيم خارج سوريا إقامة دائمة لمدة لا تقل عن سنة بعد دفع بدل نقدي مقداره خمسة آلاف دولار أمريكي.

أما المادة 95 يغرم بمبلغ نقدي مقداره خمسة عشر ألف ليرة سورية المكلف الذي يتأخر عن إجراء فحوص إعدادات السوق من دون عذر مشروع إذا كان مقيماً داخل سوريا، ومئة دولار أمريكي لمن كان مقيماً خارجها.

وفي المادة 99 يغرم بمبلغ نقدي مقداره خمسة وعشرين ألف ليرة سورية كل مكلف بالخدمة الإلزامية بدل محل إقامته المسجل في شعبة تجنيده، وذلك بعد إجراء فحوصه ولم يخبرها بذلك خلال شهرين من تاريخ وقوعه.

وتضمنت المادة 100 دفع مبلغ مقداره خمسة عشر ألف ليرة سورية للمكلف بالخدمة الإلزامية المقيم داخل سوريا، وبمئة دولار أمريكي المكلف المقيم خارجها في إحدى الحالتين الآتيتين:

1- التخلف دون عذر مشروع عن تجديد معذرته للتأكد من استمرار أسباب التأجيل.

2- التخلف عن تدقيق إعدادات السوق.