تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة توجه انتقاداً لاذعا لبشار الأسد وتتحدث عن طوابير الخبز

شددت الولايات المتحدة على أن رأس النظام “بشار الأسد” هو المتسبب الأول بالأزمة المعيشية الحاصلة في مناطق سيطرته نظراً لاستخدامه أموال البلاد في الحـ.رب التي يشنها على السوريين.

وقال السفارة الأمريكية في دمشق، في تغريدة على “تويتر”: “يضطر الشعب السوري للوقوف في طابور للحصول على الخبز لأن بشار الأسد أوقف دعم الغذاء و الوقود”.

وأضافت أن “الأسد” فعل ذلك: “من أجل تحويل ملايين الدولارات كل شهر لتأجيج آلة الحـ.ـرب ضد شعبه”، وختمت بالقول: “الأسد يد.مّر سوريا”.

اقرأ أيضاً: قبل انتهاء ولايتها.. الإدارة الأمريكية الحالية تعتزم اتخاذ إجراء بخصوص قواتها في سوريا

عروض مسرحية

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية علقت على المؤتمر الذي عقدته روسيا ونظام الأسد في دمشق مؤخراً لبحث عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وانتقد المتحدث باسم الخارجية “كيل براون”، مؤتمرَ اللاجئين، في بيان أصدره أول أمس الجمعة، مشيراً إلى أنه “مجرد عروض مسرحية”.

وأضاف أن: “المؤتمر لم يكن محاولة ذات مصداقية لتهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين الطوعية والآمنة إلى سوريا”.

وتابع أن نظام الأسد: “يسعى بدعم روسي لاستخدام ملايين اللاجئين لأهداف سياسية في محاولة للادعاء زوراً أن القضية السورية انتهت”.

وأشار البيان إلى أن النظام مسؤول عن مقتـ.ـل أكثر من نصف مليون سوري، وقصـ.ـف المشافي، إضافة لمنع الدعم الإنساني عن ملايين السوريين.

مؤكداً أن هذا الممارسات ليست تصرفات حكومة يمكن الوثوق بها لتحديد متى قد يعود اللاجئون بأمان.

كما أعرب بيان المتحدث باسم الخارجية عن دعم الولايات المتحدة لعودة اللاجئين عندما تسمح الظروف لهم بالعودة الطوعية والآمنة.