تخطى إلى المحتوى

بعد انقطاع طويل.. الملك سلمان وأردوغان يتخذان خطوة نحو إصلاح العلاقات بينهما

اتخذت كلٌّ من تركيا والسعودية خطوةً نحو إصلاح العلاقات بينهما، والتي شابها التوتر منذ عدة سنوات.

حيث اتفق الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مع الملك السعودي “سلمان بن عبد العزيز” على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة لتطوير العلاقات الثنائية وإزالة المشاكل.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الزعيمين، أمس، وفقاً لبيان أصدرته دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، ونقلته وكالة “الأناضول”.

وأفاد البيان بأن الرئيس “أردوغان” والملك “سلمان” بحثا العلاقات الثنائية وتناولا قضية قمة الـ20 المقرر التي تستضيفها السعودية، اليوم، افتراضياً.

علاقات غير جيدة

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن الجانبين بحثا تنسيق الجهود حول قمة الـ20، وبحثا أيضاً العلاقات الثنائية بين البلدين.

اقرأ أيضاً: السعودية تعلق على الأوضاع في سوريا وتشير إلى وجود قوى تشكل خطـ.راً على مستقبل البلاد

يذكر أن العلاقات بين تركيا والسعودية لم تكن بحالة جيدة في السنوات الماضية، وذلك نظراً لدعم تركيا لقطر أمام الحصار الذي فرضتها عليها السعودية ودول أخرى عام 2017.

واشتد الخلاف بين الطرفين، بعد مقتـ.ـل الصحفي السعوي “جمال خاشقجي” في القنصلية السعودية بإسطنبول، في تشرين الأول عام 2018.

ويرى مراقبون أن وصول “جو بايدن” إلى سدة الرئاسة الأمريكية سيسهم في إصلاح العلاقات بين البلدين بسبب موقف “بايدن” تجاه إيران والمتمثل بإزالة العقـ.ـوبات عنها، إضافة لتصريحاته السابقة المناوئة للرئيس التركي.