تخطى إلى المحتوى

الائتلاف السوري يتخذ قراراً جـ.ديداً بخصوص الانتخابات الرئاسية القادمة في سوريا

قرر الائتلاف الوطني المعارض إيقاف تشكيل “المفوضية العليا للانتخابات” التي كان قد أعلن تشكيلها قبل ثلاثة أيام.

وقال الائتلاف، عبر تصريح صحفي نشره على موقعه اليوم، إنه: “قرر إيقاف العمل بالقرار المتعلق بإحداث المفوضية، إلى حين إجراء مزيد من المشاورات مع القوى الثورية والسياسية بهدف الوصول إلى صيغة مناسبة”.

وأوضح أنه قراره جاء: “بناء على ملاحظات قدمتها قوى ثورية ووطنية حول قرار تشكيل المفوضية الوطنية للانتخابات الصادر مؤخراً”.

إلى جانب: “حرصه على احترام وجهات نظر السوريين، وعلى وحدة صفوفهم، وبناء على أحكام نظامه الأساسي، وبعد مراجعة مستفيضة”.

لا نعترف بـ”المسرحيات الانتخابية”

وأكد الائتلاف: “التزامه بمواقفه الرافضة لأي عملية انتخابية يشارك فيها بشار الأسد أو أي من المتورطين بجرائم الحـ.رب أو الجـ.رائم ضد الإنسانية في سوريا” و”عدم اعترافه بأي مسرحيات انتخابية تجرى في سوريا”.

وأوضح أن أي عملية انتخابية في سوريا يجب أن تتم حسب محددات الانتقال السياسي المستند إلى بيان جنيف والقرارات الأممية ذات الصلة، والتي تنص على تشكيل هيئة حكم انتقالي تشمل سلطات الحكومة والرئاسة.

وجاء قرار الائتلاف بعد موجة غضب واسعة من قِبل ناشطين ومعارضين سوريين على تشكيله “مفوضية الانتخابات”، حيث اعتبروا هذه الخطوة تمثّل تعويماً لنظام الأسد.

اقرأ أيضاً: الانتخابات الرئاسية في سوريا على الأبواب.. دول أوروبية توضح موقفها تجاه وجود بشار الأسد في ظل الانتخابات

وكان الائتلاف أعلن، يوم 20 من الشهر الجاري، تشكيل “المفوضية العليا للانتخابات” بغرض المنافسة في أي انتخابات قادمة في سوريا.

وبيّن أن الهدف من إحداث المفوضية هو: “تمكين قوى الثورة والمعارضة السورية، من المنافسة في أي انتخابات مستقبلة رئاسية أو برلمانية أو محلية”.

إضافة إلى: “تهيئة الشارع السوري للمشاركة بالاستحقاقات السياسية المقبلة، بما في ذلك خوض غمار الاستحقاق الانتخابي”.