تخطى إلى المحتوى

إيران تعلن مقتـ.ل العقل المدبر لبرنامجها النـ.ووي وتتوعد بـ”انتــ.قام واسع” و”ترامب” يرد

لقي أحد أهم علماء إيران في المجال التصنيع النووي “محسن فخري زاده” حتفه، أمس، في طهران، إثر تعرضه لعـ.ملية اغتيـ.ـال.

وقالت وزارة الدفاع الإيرانية إن “زاده” كان رئيس مركز الأبحاث العلمية في الوزارة، لافتةً إلى أن الاغتيـ.ـال يظهر عمق كــ.راهية الأعــ.دا.ء لإيران، وفق تعبيرها.

واتــ.همت طهران إسرائيل بتنفيذ العملية، وصرح مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدفاعية، أن إسرائيل تدفع باتجاه حـ.رب شاملة، وستدفع ثمن الاغتيـ.ـال.

التهـ.ديد بانتــ.قام واسع

وأدانت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة عملية الاغتيـ.ـال، لافتةً إلى أن هناك مؤشرات خطيـ.ـرة عن دور إسرائيلي في مقتـ.ل العالم الإيراني.

ودعا وزير الخارجي الإيراني “محمد جواد ظريف” الدول الأوروبية إلى وضع حد لما أسماها سياسة المعايير المزدوجة، واستنكار هذه الجريــ.مة التي تعد “إرهـ.ـاب دولة”.

كما هـ.دد رئيس البرلمان الإيراني “محمد باقر قاليباف” بأن انتــ.قام بلاده سيشمل كل من نفّذ ووقف خلف اغتيـ.ـال “زاده”.

ونوهت وسائل إعلام إيرانية إلى أن “زاده” من علماء الصف الأول في مجال الأبحاث العلمية، وهو مدرج على لائحة العقـ.وبات الدولية منذ عام 2007، لاتهــ.امه بالضلوع في البرنامج النووي الإيراني.

اقرأ أيضاً: صحيفة: “ترامب” سيأمر بتوجيه ضـ.ربة مد.مّرة إلى إيران في حالة واحدة

إسرائيل وأمريكا تلتزمان الصمت

من جهتها، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن مصدر رسمي أمريكي أن إسرائيل تقف وراء عملية الاغتيـ.ـال.

وذكرت وكالة “رويترز” أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، ووزارة الدفاع الأمريكية، امتنعا عن التعليق على هذه الحـ.ـادثة.

بيد أن “نتنياهو” نشر كلمة مسجلة، أفاد فيها بأنه سيستعرض بعض الإنجازات التي قام بها هذا الأسبوع في وقت لاحق، مستدركاً بأنه لا يستطيع التصريح عنها كلها.