تخطى إلى المحتوى

غادرنا بسرعة دون أخذ حاجيّاتنا.. سوريون في لبنان يتحدثون عن الاعــ.تداءات التي تعرضوا لها في بلدة “بشرّي” (فيديو)

روى لاجـ.ئون سوريون كانوا يقطنون في بلدة “بشرّي” شمالي لبنان، عن الاعـ.تداءات التي تعرضوا لها من قِبل لبنانين، بعد حـ.ـادثة مقتـ.ل مواطن لبناني على يد لاجئ سوري، الاثنين 23 من الشهر الحالي.

ووصفت السيدة “أم خالد”، التي غادرت “بشرّي” إلى طرابلس، الليلةَ التي حصلت فيها الاعــ.تداءات على السوريين في البلدة بـ”المرعبة”.

وأفادت السيدة أن شباناً اقتحموا منزلها، واعـ.تدوا على العائلة وهـ.ددوها، وأشعــ.لوا النـ.ـار في البيت، ما اضطرها لحمل أطفالها والهــ.رب بهم، بحسب وكالة “فرانس برس”.

وقالت “هجية الضاهر”: “اقتــ.حم شباب منزلي وتوجهوا لنا بالشتــ.ائم، ضــ.ربوا أطفالي وأحــ.رقوا منزلي.. كانوا يعـ.ـاقبوني على ذنب لم ارتكبه”.

وأكد “ياسين حسن”، الذي ظهرت آثار جـ.ـروح على وجهه، تعرّضه للضــ.رب على أيدي شبان البلدة، لافتاً إلى أنهم هــ.ربوا بأطفالهم دون حمل شيء من أغراض منزلهم.

اقرأ أيضاً: عمليات طــ.رد وضــ.رب ضد اللاجئين السوريين في إحدى المناطق اللبنانية (فيديو)

270 عائلة غادرت “بشرّي”

وكانت حوالي 270 عائلة سورية خرجت من “بشري” في الأيام الماضية، خشيةَ وقوع اعــ.تداءات عليهم، وفقاً لمفوضية الأمم المتحدة للاجئين.

وصرحت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين في لبنان “ليزا أبو خال” أن المفضوية استقبلت عدداً كبيراً من اللاجئين في مركزها بطرابلس.

مشيرةً إلى أن المفوضية شجعت اللاجئين على البحث عن مكان آخر للعيش مؤقتاً، وعملت على تأمين مراكز لإيواء الأشخاص الذي لم يجدوا مكاناً يلجأون إليه.

وشددت “أبو خالد” على أن: “العقـ.ـاب الجماعي واتخاذ قرار عن جماعة كاملة جراء حادث يتعلق بشخص واحد هو أمر غير مقبول”.

منوهةً إلى أن: “العديد من العائلات خـ.ـافت جداً وغادرت بلدة بشري، من دون أخذ حاجياتها حتى”.

يذكر أن السوريين في لبنان، يتعرضون في الحين والآخر، لحملات عنـ.صرية ضدهم، وسط مطالبات حكومية بترحيلهم إلى بلادهم.