تخطى إلى المحتوى

اجتماع تركي أمريكي عالي المستوى حول سوريا وجهود جـ.ديدة بشأن إدلب

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أنه بحث مع الممثل الأمريكي الخاص لسوريا، “جويل رايبورن”، الأزمـ.ـة السورية ومحــ.اربة الإرهــ.اب وقضايا المنطقة.

جاء ذلك وفق بيان أصدره مكتب متحدث الرئاسة التركية، ونقلته وكالة الأناضول التركية.

وجاء في البيان أن قالن التقى رايبورن في المجمع الرئاسي بالعاصمة “أنقرة” وبحث الطرفان الأزمـ.ـة السورية وفي مقدمتها منطقة إدلب.

بالإضافة إلى قضية اللاجئين ومكــ.افحة الإرهـ.ـاب، والعملية السياسية وأعمال اللجنة الدستورية.

دور تركي مهم

البيان المشترك بين الجانبين أكد على أهمية الدور الذي تلعبه تركيا في منع الهجرة وحدوث أزمـ.ـة جديدة، وضرورة دعم المجتمع الدولي للجهود التركية.

كما لفت إلى ضرورة المحافظة على اتفاق 5 مارس/آذار لوقف إطلاق النار في إدلب، و دعم أعمال اللجنة الدستورية السورية لضمان سلام دائم في سوريا.

ودعا الجانبان إلى خلق بيئة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وضمان العودة الطوعية والآمنة للاجئين، وتكثيف الجهود المشتركة في هذا الاتجاه.

اقرأ أيضاً إعلام الأسد: السعودية قطعت الدعم عن ميليـ.شيا “قسد” لأجل مطلب من تركيا

دعم الانفصــ.الين

ورفضت أنقرة أي دعم سياسي واقتصادي وعســ.كري للجماعات الإرهــ.ابية في سوريا، مؤكدة إبلاغ المحاورين الأمريكيين بأنه لا ينبغي إدراج أي عنصر انفصالي.

وأرجعت هذا الطلب إلى أن أي دعم للانفصــ.اليين من شأنه أن يعرض وحدة أراضي سوريا ووحدتها السياسية للخطــ.ر في العملية السياسية التي ستشكل مستقبل سوريا.

وأكد الجانبان على أهمية الكفاح المشترك ضد جميع المنظمات الإرهــ.ابية دون تمييز، بما في ذلك تنظيم “داعــ.ش” ومنظمة “بي كا كا” و”ي ب ك” و”ب ي د”.