تخطى إلى المحتوى

محكمة العدل الأوروبية تصدر قرارها حول لجوء المنشقين والمطلوبين للخدمة العسكرية في سوريا

أصدرت محكمة العدل الأوروبية قراراً جديداً يتيح للسوريين المطلوبين للتجنيد في قوات الأسد والمنشقين عنها، بالحصول على لجوء “دائم” في أوروبا.

قرار المحكمة الأوروبية يعطي العناصر والضباط المنشقين عن قوات الأسد وكذلك المطلوبين للتجنيد من عمر 18 إلى 41 عاماً، حق اللجوء الكامل في دول الاتحاد الأوروبي.

من يشملهم القرار؟

وقال المدير الإقليمي للمنظمة العربية الأوروبية لحقوق الإنسان، محمد كاظم هنداوي، في لقاء مع إذاعة “روزنة”، إن قرار المحكمة يشمل الموجودين خارج دول الاتحاد الأوروبي.

وذكر هنداوي أنه يمكن التقدم لسفارات الدول ضمن بند الهجرة واللجوء، ولكن يجب أن يكون هناك إثباتات على وضع الشخص وظروفه، وللسفارة الحق في الرفض أو القبول وفق هنداوي.

القرار الجديد جاء إثر قضية شاب سوري فر من خدمة الجيش، ورفضت الدائرة الاتحادية للهجرة واللجوء في ألمانيا، منحه اللجوء وأعطته إقامة مؤقتة بحجة أنه غير ملاحق في سوريا.

اقرأ أيضاً نائب تركي يشير إلى دور السوريين الكبير في الصناعة التركية: “لولاهم لانتهت صناعتنا”

التقدم مباشرة إلى السفارات

وبعد ذلك الرفض رفعت الدعوى إلى محكمة العدل الأوروبية، التي ارتأت أن رفض أداء الخدمة العســ.كرية أحد الأسس التي تمنح الشخص حق اللجوء.

الهنداوي دعا السوريين ممن لديهم حالات خاصة مثل مــ.رض أو إعــ.اقة أو إصــ.ابات، التقدم مباشرة إلى السفارات مع تقديم إثباتات للحالة، وإثباتات توضح أنهم بحاجة إلى علاج ورعاية صحية.

وبالنسبة إلى السوريين الموجودين خارج بلدانهم، لفت هنداوي أنهم يحملون صفة اللاجئ حسب القانون الدولي، وحق لهم تقديم طلب لجوء من دولة إلى أخرى.

وأشار إلى أن مهنة الأشخاص المتقدمين بطلب اللجوء تدعم فرصة قبولهم، ولكن يشترط وجود شهادة تثبت ذلك سواء كانت المهنة أكاديمية أو حرفية.