تخطى إلى المحتوى

وصف عناصر الأسد بـ “القـ.طيع”.. عنصر روسي في سوريا يدلي بمعلومات ممــ.نوعة من النشر

أدلى أحد عناصر شركة “فاغـ.نر” الروسية، التي تدعم نظام الأسد، “مارات جابيدولين”، بمعلومات تنشر للمرة الأولى حول الشركة والقوات الروسية وجيش الأسد.

وفي حوار مع صحيفة “ميدوزا” الروسية” نشرته، أول أمس الخميس، تحدث “جابيدولين” عن مقتطفات من كتاب عن مذكراته في سوريا، والذي مُـ.نع من النشر.

وتعود شركة “فاغـ.نر” لرجل الأعمال “يفغيني بريغوجين” المقرب من الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، والمعروف بلقب “طباخ بوتين”.

انضم “جابيدولين” إلى “فاغـ,.نر” عام 2015، وبعد إصـ.ـابته البليـ.غة في تدمر عام 2016، قرر أن يكتب حول تجربته في سوريا وحقيقة الشركات العسـ.كرية الخاصة، وما يكتنف عملها من خـ.داع، وفقاً لترجمة جريدة “عنب بلدي”.

وقال المقـ.ـاتل الروسي إنه وزملاءه تفاجــ.ؤوا بعدم وجود أي أختام أو تأشيرة على جوازرات سفرهم أثناء قدومهم إلى سوريا.

وذلك في إشارة منه إلى أن القيادة الروسية لم تكن تريد الاعتراف بوجود مقـ.ـاتلين مرتــ.زقة غادروا البلاد بشكل رسمي.

وأوضح أنهم مرروا الأسلـ.ـحة الموجود داخل الحقائب في جهاز كاشف المعادن والأسلـ.حة في المطار بروسيا، وأمام موظف الجمارك، دون أي اعتراض.

اقرأ أيضاً: روسيا تعلق بشكل رسمي على انسحاب النقاط التركية وتتحدث عن استهداف طائراتها لإدلب

التشكيل العاجـ.ز

وبخصوص قوات الأسد، أكد “جابيدولين” أن أربعة من جنود “فاغنر” قطـ.ـعوا رأس عنصر من جيش النظام، بعد تعذيــ.به، بسبب نيته الفـ.رار.

وبيّن أن هذه الممارسات كانت بهدف ترهيب من يريد الهــ.روب من قوات الأسد، لكن “جابيدولين” استهــ.جن هذا الامر ووصفه بـ”الحــ.ماقة”.

وشــ.دد على أن نظام الأسد لم يكن يستطيع الدخول إلى مدينة تدمر لولا “فاغنر”، واصفاً قواته بـ”القــ.طيع السوري” و”التشكيل العــ.اجز”.

وكشف “جابيدولين” عن اهتزاز ثقة عناصر “فاغنر” بقادتهم، نظراً لعدم تزويدهم بالأسلـ.حة المناسبة عام 2017، فضلاً عن سـ.رقة القادة معظم مكافآت المقـ.ـاتلين.

ولفت إلى أن قادة “فاغنر” حوّلوا العناصر إلى وقود لمـ.دافع، ولم يلبّوا احتياجاتهم من الموارد والأسلـ.حة، لأنهم لم يريدوا الدخول في جدال مع رؤساهم (السلطة الروسية).

رفاهية الجنود الروس

وأشار المقـ.ـاتل إلى مستوى الرفاهية التي يعيشها الجنود الروس النظاميون في “قاعدة حميم”، وحجم الخدمات المقدّمة لهم.

وبسبب ذلك ازدادت أوزان المظليين ومشاة البحرية هناك بشكل كبير، منوهاً إلى أن مقـ.ـاتل “فاغنر” لم يكن ليحلم بمثل هذه الظروف.

ووجّه “جابيدولين” انتقاداً لاذعاً للقوات الروسية بسبب قصــ.فها لـ”فاغنر” مرتين، ونظراً لأن عناصر الشركة الروسية لا يحظون بأي اهتمام من الروس عند مقــ.تلهم، ويحق لهم أن يُوضعوا في الثلاجات فحسب!

كما لفت إلى أن روسيا كانت تخفي أعداد قــ.تلى “فاغنر”، وذلك مثلما كانت تفعل في تشيكوسلوفاكيا وأفغانستان، إذ لم يكن أقاربهم يعلمون بسقـ.وطهم.

يذكر أن مذكرت “جابيدولين” كان من المقرر نشرها عام 2022، ظناً منه أن السلطة الحاكمة ستنتهي ولايتها عام في ذاك العام، لكن التعديلات القانونية التي سمحت لبوتين بالبقاء في السلطة حتى عام 2023 حال دون نشر الكتاب.

وقد امتنعت دار النشر “نايمنيك”، المتعاقد معها لنشر الكتاب، عن إصداره، واعتذرت عن إعطاء نسخة من الكتاب لصحيفة “ميدوزا”.