تخطى إلى المحتوى

لأجل الاحتفال بنصر “قره باغ”.. “أردوغان” يجري زيارة إلى أذربيجان (فيديو)

أعلنت الرئاسة التركية أن رئيس البلاد “رجب طيب أردوغان” يجري زيارة إلى العاصمة الأذربيجانية “باكو”، اليوم الأربعاء، بعد دعوة تلقاها من نظيره الأذري “إلهام علييف”.

وقالت الرئاسة، في بيان، إن الزيارة هي وسيلة للاحتفال بنجاح العملية التي نفذتها أذربيجان ضد أرمينيا، في 27 من أيلول الماضي.

وأضافت أن “أردوغان” سيشارك في “موكب النصر” الذي سيقام في باكو، غداً الخميس، وسيتباحث مع “علييف” بشأن الخطوات المشتركة بين البلدين.

وأشار بيان الرئاسة إلى أن الزعيمين سيتبادلان الآراء بخصوص التطورات الدولية والإقليمية الحالية.

موضحاً أن من المتوقع أنْ تسهم الاتفاقات ومذكرات التفاهم المختلفة بشكل كبير في الأساس التعاقدي للعلاقات بين تركيا وأذربيجان.

وتناقلت وسائل إعلام مقاطع لتحضيرات “موكب النصر”، تبيّن مشاركة تركية في العرض العسـ.كري، وفقاً لما نقلت جريدة “عنب بلدي”.

اقرأ أيضاً: بعد انقطاع طويل.. الملك سلمان وأردوغان يتخذان خطوة نحو إصلاح العلاقات بينهما

معـ.ركة “قرع باغ”

وبدأت اشتبـ.ـاكات بين أذربيجان وأرمينيا على خط التماس بين الدولتين، يوم 27 من أيلول الماضي، عقب إطلاق القوات الأرمينية النـ.ـار على مواقع سكنية مدنية في أذربيجان.

وبعد ذلك، شنت القوات الأذرية عملية عسـ.كرية لتحرير إقليم “قره باغ” من أرمينيا التي احتلته منذ عام 1992.

وانتهت العملية بتوصل الطرفين إلى اتفاق برعاية روسية، يوم 10 من تشرين الثاني الفائت، ينص على احتفاظ أذربيجان بالمناطق التي سيطرت عليها في “قره باغ”.

بالإضافة إلى انسحاب أرمينيا من المدن الثلاثة المتبقية في الإقليم، والتي لم تدخلها القوات الأذرية.

وكانت أذربيجان سيطرت على خمس مدن وأربع بلدات و286 قرية في “قره باغ”، مستفيدة من الدعم العسـ.كري التركي.

وأكد الرئيس الأذري “إلهام علييف” أن الاتفاق هو “انتصار تاريخي” بينما وصف الرئيس الأرميني “نيكولا باشينيان” الاتفاق بـ”المؤلم جداً له وللشعب الأرميني”.