تخطى إلى المحتوى

مصادر مقربة من “قسد”: اتفاق بين الميليشـ.ـيا ونظام الأسد وروسيا بخصوص بلدة استراتيجية

أفادت مصادر مقربة من ميليشـ.ـيا “قسد” بحصول اتفاق بين الميليـ.ـشيا، ونظام الأسد وروسيا، بخصوص مدينة “عين عيسى” شمالي الرقة.

ونقلت وكالة “هاوار”، عن مصادر لها، أن وفداً من “قسد” وضباطاً من قوات الأسد، إضافة إلى ضباط روس، عقدوا اجتماعاً في القاعد الروسية في “عين عيسى”.

وأشارت إلى أن الأطراف الثلاثة توصلوا إلى تفاهم مبدئي، ينص على بإنشاء 3 نقاط مراقبة مشتركة، داخل المدينة وفي محيطها.

وتهدف نقاط المراقبة المشتركة إلى رضد وقف إطلاق النـ.ـار والخروقات.

مقترح روسي

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” ذكرت، قبل أيام، أن روسيا قدمت مقترحاً لـ”قسد” من أجل منع العملية التركية على “عين عيسى” يتمثل بتسليمها إلى قوات الأسد.

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسـ.كري تابع لـ”قسد” أن الضباط الروس أبلغوا قيادة الميليـ.ـشيا خلال اجتماع معهم أن التهـ.ديدات تركيا “جدية” باجتياح المدينة.

وذكر المصدر أن روسيا عرضت على “قسد” أن يكون لها وجود في “عين عيسى” يتمثل بإقامة مربع أمني يضم مؤسساتها ومكاتبها، مثل مربعات النظام الأمني في مدينتي الحسكة والقامشلي، بشرط رفع علم الأسد وافتتاح مؤسساته.

وأوضح المصدر وقتئذ أن قيادة “قسد” طلبت مهلة زمنية لدراسة العرض، مرجحاً أن يتم رفض الاقتراح.

اقرأ أيضاً: لتنفيذ سياسات تغير الموازين.. صحيفة ترصد تحركات تركيا في سوريا قبل تسلم “بايدن” منصبه

وكانت مصادر في الجيش الوطني السوري أشارت في الآونة الاخيرة إلى قرب شن القوات التركية، برفقة فصائل الجيش الوطني، عملية عسـ.كرية للسيطرة على مدينة “عين عيسى”.

وتمثل “عين عيسى” أهمية كبيرة بالنسبة لـ”قسد” كونها تعد بمثابة عاصمة للميليشـ.ـيا، كما أن وقوعها على الطريق الدولي “M4″ يزيد من أهميتها ويجعل خسارتها ضربة موجعة لـ”قسد”.