تخطى إلى المحتوى

السلطات الألمانية تُحضر لمحاكـ.مة طبيب سوري قتــ.ل عشرات المعتقــ.لين

اتهـ.مــ.ت السلطات الألمانية الاتحاديي، الطبيب السوري “علاء موسى” بارتكاب جــ.رائم ضــ.د الإنسانية خلال عمله مع المخــ.ابرات العسـ.كرية التابعة للأسد.

واعتقـ.ل موسى في 19 من حزيران الماضي في ولاية “هيسن”، وتم عرضه مجدداً على قاضي التحــ.قيق في المحـ.كمة الاتحادية في التاسع من كانون الأول الحالي.

ووافق المدعي العام الألماني على مذكرة الاعتقـ.ال الموسعة وأمر بتنفيذ وضعه في السجـ.ن الاحتياطي تمهيداً للمحــ.اكمة.

تهـ.م عديدة

السلطات الألمانية وجهت لموسى تهمـ.اً مرتبطة بعمله المفترض كطبيب في سجـ.ن للمخــ.ابرات العسـ.كرية السورية.

ويواجه موسى اتهـ.امات باشتــ.باه شــ.ديد في ارتكاب جـ.رائم ضــ.د الإنسانية من خلال قتـ.له لشخص، والتعــ.ذيب في 18 حالة، وإلحاق أذ.ى بدني وجـ.سدي بليغين.

كما اتـ.هم موسى باحتجاز حرية في 7 حالات، بينها حالة تسبب فيها بمـ.وت شخص، ومحاولة تجريده لشخص من إمكانية الإنــ.جاب في حالة أخرى.

الادعاء سرد الوقائع المتعلقة بالاتهــ.امات الموجهة له؛ فأشار إلى قــ.مع النظام منذ نهاية نيسان 2011 كل النشاطات الناقدة لنظام الأسد بعنـ.ف وحــ.شي معمم.

ولفت إلى أن المخــ.ابرات لعبت دورا أساسياً في القمـ.ع، وهكذا تم اعتقـ.ال وسجـ.ن وتعـ.ذيب وجزئياً قتـ.ل المعارضين الحقيقيين، أو المشــ.تبه بأنهم كذلك، دون أساس قانوني.

وفي شهر تموز وبداية شهر آب من العام 2012، عـ.ذّ.ب المتــ.هم مع شخصين من طاقم العمل أحد المعتقـ.لين، وضـ.ربوه وركـ.لـ.وه في كل أنحاء جـ.سده.

وبعد قرابة أسبوع صــ؟ب المتهــ.م علاء مادة سائلة حـ.ارقة على يد المعتقــ.ل وأشــ.عل النـ.ار فيها.

اقرأ أيضاً طـ.فل سوري یصل بمفرده إلى دولة أوروبية ويفاجـ.ـئ السلطات بطلباته

10 جلسات تعــ.ذ.يب

ويؤكد الادعاء أن الطبيب علاء إجمالاً شارك المتـ.هم في ١٠ جلسات تعــ.ذيب أخرى.

و في منتصف العام 2012 نُقل معتقــ.ل إلى المستشفى العسـ.كري في حمص مــ.صـ.اب بالتهــ.ابات وجـ.روح في ذراعيه وقدميه بسبب ســ.وء مستوى النظافة في المعتقــ.ل.

وبعد أيام من وصوله ذهب المتــ.هم إلى زنــ.زانته وشتـ.مه وضـ.ربه بهــ.راوة ودهـ.س بقدمه على جـ.روحه الملتــ.هبة في مرفقه.

وقام المتـ.هم علاء بصــ.ب مادة مطهرة تحتوي على الكــ.حول على الجـ.روح في ساعده وأضــ.رم فيها النـ.ار، ثم ركــ.له بعنـ.ف على وجهه ما أدى إلى كســ.ر ثلاثة من أسنانه.