تخطى إلى المحتوى

باحثون يناقشون احتمالية شـ.ن روسيا عملية عسـ.كرية جـ.ديدة ضد الشمال السوري (فيديو)

سلط برنامج “صدى الشارع” المذاع عبر ردايو “روزنة” الضوء على مآلات الأوضاع في منطقة إدلب، وإمكانية إطلاق روسيا معـ.ركة جديدة على الشمال السوري.

واستعرض البرنامج آراء عدد من الباحثين للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بمصير اتفاق وقف إطلاق النـ.ـار في المنطقة.

العملية العسـ.كرية مستبعدة

وقال الباحث في الشؤون الروسية “سامر إلياس” إن موسكو غير معنية بشـ.ن عملية عسـ.كرية كبيرة في إدلب.

وأضاف أن روسيا تسعى لزيادة الضغوط على تركيا لتقديم تنازلات في ملفات داخلية في سوريا مثل موضوع شرق الفرات واللجنة الدستورية السورية والاستمرار فيها، بحسب جريدة “عنب بلدي”.

ورأى “إلياس” أن استهداف “فيلق الشام” في وقت سابق، يفهم في إطار أن روسيا تريد ممارسة ضغوط أكبر على تركيا.

مشيراً إلى أن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أعلن مراراً وتكراراً أن زمن العمليات العسـ.كرية الكبرى قد انتهى.

اقرأ أيضاً: رئيس مركز التنبؤ السياسي العالمي يتحدث عن سيناريو وتوافق يُتوقـ.ع حدوثه قـ.ريباً في إدلب

نقاط خلافية

بدوره، ذكر الباحث في مركز “جسور” للدراسات، “عبد الوهاب عاصي”، أن هناك نقاطاً خلافية عدة بين تركيا وروسيا أسهمت بتراكم الخلافات وحصول جدال.

وبيّن أن من ضمن هذه الخلافات قضية “مكافحة الإرهـ.ـاب”، والانتشار العسـ.ـكري التركي في سوريا، وحركة التجارة والنقل، وحدود المنطقة الآمنة.

وأردف “عاصي” أن روسيا علقت العمل في الدوريات المشتركة على الطريق الدولي “M4” لأن النتيجة التي يفترض أن تصل لها عن طريق الدوريات لم تحصل عليها وهي تأمين طريق “M4” وفتح الطرق الدولية.

يذكر أن تركيا وروسيا أبرما، يوم 5 من مارس الماضي، اتفاقاً لوقف إطلاق النـ.ـار في منطقة إدلب، تضمن تسيير دوريات مشتركة بين الجانبين على طريق “M4”.

ورغم هذا الاتفاق، يواصل نظام الأسد قصـ.ـف أماكن متعددة في إدلب، خاصة قرى وبلدات “جبل الزاوية” جنوبي المحافظة، في حين يشن الطيران الروسي بين الحين والآخر غارات على المنطقة.