تخطى إلى المحتوى

تقرير دولي يتحدث عن 10 مخـ.ـاطر قد يواجهها العالم العام 2021

استعرض تقرير للمجلس الأطلسي أعده ماثيو جيه بوروز  وروبرت أ. مانينغ، الباحثان في مبادرة الاستشراف والاستراتيجية ، أبرز 10 مخـ.ـاطر سياسية ومالية قد يواجهها العالم العام القادم 2021، بينها “أسـ.وأ” أزم.ـة غذائية وصفها التقرير بـ”المد.مرة”، وهذه المخــ.اطر:

تفاقم أز.مة كوفـ.يد -19 وسط بطء طرح اللقاح

سيستمر COV.ID-19 في الارتفاع في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي (EU) وروسيا، مع العواقب المترتبة على السفر لقضاء العطلات، وتجمعات العائلة والأصدقاء، ومن المحتمل أن يمتد التعب الوبـ.ـائي الواسع النطاق إلى عام 2021.

وقد يواجه توزيع اللقـ.اح مشاكل غير متوقعة في الإنتاج واللوجستيات، مما يؤخر الجدول الزمني الذي يمكن فيه تطعيم الجزء الأكبر من الجمهور.

ففي الولايات المتحدة على وجه الخصوص، تظهر استطلاعات الرأي أن 42 بالمئة من الأمريكيين لن يأخذوا أي لقـ.احات، مما قد يقلل من فرص وقف العـ.دوى حتى النصف الثاني من عام 2021.

كما ستظل قيود السفر الدولية سارية لمعظم عام 2021 حيث من المرجح أن يتم توزيع اللـ.قاح في الخارج، لا سيما في الدول النامية، ويستمر الفيـ.روس أيضاً في الانتشار والتحول، مما قد يحد من فعالية اللـ.قاح. 

رئاسة بايدن مكبوتة


ستكون قدرة جو بايدن على الحكم مقيدة، خاصة إذا احتفظ الجمهوريون بقيادة مجلس الشيوخ. في أيامه الأخيرة.

جعل الرئيس دونالد ترامب الأمر صعبا قدر الإمكان على خليفته: أعاد وزير الخزانة ستيفن منوتشين 455 مليار دولار من أموال التـ.عافي إلى الحكومة، بينما يهــ.دد ترامب الصين بمبيعات أسلحــ.ة إضافية إلى تايوان، ويحــ.ذر إيران من عقـ.وبات إضافية.

ويسحب الولايات المتحدة من معاهدة الأجواء المفتوحة في تفكيك إضافي لإجراءات الحد من التـ.سلح. 


وتظهر استطلاعات الرأي حوالي 70 في المئة من الجمهوريين يعتقدون أن الانتخابات سُــ.رقت من ترامب وأن رئاسة بايدن غير شرعية.

وقد يكون ترامب شوكة في خاصرة بايدن على مدى السنوات الأربع المقبلة، خاصة إذا أعلن عن ترشحه مرة أخرى للرئاسة.

في غضون ذلك، سيضغط التقدميون على بايدن من اليسار، مما يستنزف الدعم لإدارته بين المعتدلين.

أزمـ.ـة مالية عالمية


الدين العالمي الناجم عن الإنفاق الطارئ بسبب فيــ.روس كــ.ورونا، وخاصة في الاقتصادات النامية، آخذة في الانفجـ.ار.

إذ ارتفع إجمالي الدين بمقدار 15 تريليون دولار في عام 2020 ومن المتوقع أن يصل إلى 365 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بحلول نهاية العام.

واضطر صندوق النقد الدولي (IMF) إلى صرف مســ.اعدات مالية مدفوعة بالجائحة إلى 81 دولة بالفعل.

ومن المتوقع أن تنخفض تدفقات رأس المال إلى البلدان منخفضة الدخل بمقدار 700 مليار دولار عن مستويات عام 2019 في عام 2020. 

وتحتاج الاقتصادات النامية إلى 7 تريليون دولار سداد الديون بحلول نهاية عام 2021.

زامبيا هي الدولة السادسة بالتخلف عن السداد في عام 2020.

ومثل هذه الضــ.ائقة المالية يمكن أن تؤدي إلى أزمـ.ـة مالية عالمية أخرى.

ففي محاولة لوقف الأزمـ.ـة المتنامية، أنشأت مجموعة العشرين (G20) “إطاراً مشتركاً” (بما في ذلك الصين) لإدارة تخفيف الديون، لكن إحجام الكونغرس الأمريكي عن الموافقة على أي موارد جديدة لصندوق النقد الدولي يمكن أن يقوض جهود مجموعة العشرين.

اقرأ أيضاً معهد إسرائيلي يتوقع حـ.رباً كبيرة قادمة إلى الشرق الأوسط ودور محوري لسوريا فيها

تكـ.افح الدول الغربية مع انتعاش اقتصادي بطيء


خفض صندوق النقد الدولي (IMF) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) مؤخراً تقديراتهم الأصلية لعام 2020 للأضــ.رار الاقتصادية السلبية التي لحقت بالولايات المتحدة ودول أخرى من COVID.

لكن معظم العالم لن تعود إلى الناتج المحلي الإجمالي قبل عام 2020 حتى بحلول نهاية عام 2021.

لن يعــ.اني سوى اقتصاد رئيسي واحد – الصين – نمواً كبيراً (حوالي 2 في المئة) في عام 2020، وينتهي به الأمر بنسبة 10 في المئة أكثر بحلول نهاية عام 2021. 

وقد يصبح الوضع أســ.وأ بالنسبة للغرب إذا لم يكن هناك حوافز مالية كافية.

إذ يعتقد العديد من الاقتصاديين أن التعافي البطيء للولايات المتحدة من الأزمة المالية لعام 2008 يرجع جزئياً إلى الانسحاب المبكر للحوافز والتركيز على خفض العجز بدءاً من عام 2010.

وفي أوروبا، أدت إجراءات التقــ.شف بعد عام 2008 إلى تفاقم مشكلة النمو البطيء.

ضع في اعتبارك أيضاً أن الأزمـ.ـة المالية لعام 2008 ولدت الطفرة الشعبوية المستمرة في الولايات المتحدة وأوروبا.

كوريا الشمالية تصنع أزمـ.ـة

عندما يتعلق الأمر بمعالجة التهديد النووي من كوريا الشمالية، سيرث بايدن الإرث الدبلوماسي الفاشل للرؤساء الأربعة السابقين.

وعلى الرغم من اجتماعات ترامب الثلاثة مع كيم جونغ أون، فإن كوريا الشمالية تمتلك الآن ترســ.انة أسلــ.حة نووية أكثر قدرة، بما في ذلك ما بين عشرين إلى ثلاثين قنـ.بلة وصـ.واريخ بالــ.يستية عابرة للقارات قد تتمكن قريبا من الوصول إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة. 

كان النمط السائد في الماضي هو استقبال الرؤساء الأمريكيين الجدد باستفــ.زاز كوري شمالي في شكل صــ.اروخ أو تجربة نــ.ووية.

توقع واحدة في الربع الأول من رئاسة بايدن.

ستؤدي إلى الضغط على بايدن في وسائل الإعلام والكونغرس لفعل شيء ما، مما يزيد التــ.وترات وربما يؤدي إلى أزمـ.ـة زائــ.فة قد تخرج عن السيطرة. 

كيم ليس لديه ميول انتحارية.

ولا يزال الردع الأمريكي يعمل معه، على الرغم من أنها بحاجة إلى التعزيز في مواجهة قدرات كوريا الشمالية الجديدة والناشئة.

ستكون إدارة بايدن أكثر فاعلية في هذا الصدد إذا تجنبت قعقعة الســ.يوف وبدلاً من ذلك اتبعت ازدراء متعدد الأطراف وعملت مع كوريا الجنوبية واليابان لتعزيز الردع. 

تصاعد المــ.واجهة بين أمريكا وإيران

اغتيــ.ال إسرائيل المــ.شتبه بهم قد “يسـ.مم البئر” مع إيران، مما يحـ,.بط أمل بايدن في تجديد الاتفاق النـ.ووي.

ففي إيران، هناك غضــ.ب واسع النطاق تجاه الولايات المتحدة وأوروبا، ونقاش حول الخطوات المقبلة قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في يونيو.

إذا نفذ خامنئي تعهده بالانتقــ.ام – ضد إسرائيل أو الإمارات العربية المتحدة أو منشآت النفط السعودية – قبل 20 يناير ، فقد يؤدي ذلك إلى رد فعل قوي من إدارة ترامب، مثل قــ.صف منشأة نطنز النــ.ووية. 

وقد يؤدي هذا بدوره إلى اندلاع حلقة تصعــ.يدية بين واشنطن وطهران، مما يقوض تطلعات بايدن الدبلوماسية.

إذ تستند عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي على عودة إيران إلى الوضع السابق بالإضافة إلى استعدادها لتوسيع الاتفاقية القديمة.

ويمكن أن تبدأ إعادة بناء مفاوضات “المزيد مقابل المزيد” لتمديد الجداول الزمنية لوقف الأنشطة النووية الإيرانية.

وتجميد تطوير الصــ.واريخ، ووقف مبيعات الصــ.واريخ، إلى جانب إنهاء الحــ.رب في اليمن، مقابل تخفيف عقوبات الأمم المتحدة ضد إيران.

قدر ضئــ.يل من الثقة بين أطراف الاتفاق النووي، لكن هذا السيناريو بعيد كل البعد عن اليقين. 

اشتبـ.اك الولايات المتحدة والصين على تايوان


قد تكون تايوان حيث تصل التــ.وترات في العلاقات الأمريكية الصينية إلى نهايتها.

فقد تصاعدت الديناميكية السلبية خلال العام الماضي: أدت كل خطوة من جانب الولايات المتحدة لإظهار دعمها لتايوان – مثل مبيعات الأسلــ.حة والزيارات الرسمية رفيعة المستوى والتدريبات العسكرية – إلى قيام الصين بزيادة الضغط على تايوان مع ما يقرب من – الاختــ.راقات الجوية والبحرية اليومية. 

تعتبر تايوان قضية وجودية للحزب الشيوعي الصيني. إذا تفاقمت المــ.واجهة بين الولايات المتحدة والصين، فقد يشعر شي جين بينغ بأنه مضطر للتحرك نحو توحيد تايوان مع الصين.

وهذ لن يعني بالضرورة غزواً عســ.كرياً صينياً، على الرغم من أن الصــ.دامات غير المقصودة تشكل خـــ.طراً.

والأكثر ترجيحاً هو استراتيجية من نوع Sun Tzu، الضفدع في الماء المغلي للضغط على الاقتصاد التايواني، ووضع العبء على الولايات المتحدة للتصــ.عيد.

أسوأ أزمـ.ـة غذاء منذ عقود تد.مر العالم


حــ.ذرت الأمم المتحدة من أن العالم على شفا أسوأ أزمة غذاء منذ خمسين عاما على الأقل، حيث عطل الــ.وباء سلاسل الإمداد الغذائي العالمية. .

ومع وقــ.وع المزيد من الناس في بـ.راثن الفـ.قر المدقع نتيجة الأضــ.رار الاقتصادية التي سببها فيـ.روس كـ.ورونا، فإن ارتفاع أسعار المواد الغذائية لا يمكن أن يأتي في وقت أسوأ.

وتتوقع الأمم المتحدة وفــ.اة عدد أكبر من الأشخاص بسبب ســ.وء التغذية المرتبط بـ CO.VID والأمــ.راض المرتبطة به مقارنة بفـ.يروس كــ.ورونا.

وهذا لا يأخذ في الاعتبار الخــ.سائر بالنسبة لمن ينجون؛ لـ.سـ.وء التغذية في مرحلة الطفولة تداعيات صحية وعقلية مدى الحياة.

وبرنامج الغذاء العالمي يعتقد أن اليمن وجنوب السودان ونيجيريا وبوركينا فاسو ربما يعانون بالفعل من ظروف المجــ.اعة.

أفغانستان والكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطى والكونغو وإثيوبيا وهايتي ولبنان ومالي وموزمبيق والنيجر وسيراليون والصومال والسودان وسوريا وفنزويلا وزيمبابوي ليست ببعيد عنها.

حتى في الاقتصادات المتقدمة، يعاني الفقــ.راء من ارتفاع أسعار المواد الغذائية في وقت ترتفع فيه معدلات البطـ.الة.

ففي الولايات المتحدة أكثر من واحدة من كل خمس أسر تعــ.اني الآن من انعـ.دام الأمن الغذائي.  

انتهى توسع الطبقة الوسطى العالمية


ربما كان أهم إنجاز في العالم خلال العقود الثلاثة الماضية هو خروج الملايين من الفقــ.ر المدقع ونمو الطبقة الوسطى عالمياً.

قد يتعرض هذا للخطــ.ر ما لم يكن هناك انتعاش قوي من أز.مة CO.VID في عام 2021 وما بعده. 

ويعتقد الخبراء أنه لأول مرة منذ نصف قرن، بدأت الطبقة الوسطى في الانكماش – ربما بنحو 52 مليون شخص في أمريكا اللاتينية وحدها.

في نفس الوقت، يتوقع البنك الدولي أنه بحلول نهاية عام 2021، سيقع ما يصل إلى 150 مليون شخص إضافي إلى الفقــ.ر المدقع.

ويُعرّف بأن نسبة أولئك الذين يعيشون على أقل من 1.90 دولار في اليوم ستزيد بسبب النمو الاقتصادي الأقل قياساً بالعام الفائت، وتاريخياً، فإن تآكل الطبقة الوسطى يرتبط بعدم الاستقرار السياسي، والتراجع الديمقراطي والصـ.ـراعات الكبرى. 

أصبحت تركيا الجديدة أكثر شــ.راسة


على نحو متزايد، تدخلت تركيا تحت قيادة رجب طيب أردوغان عســ.كرياً أو وضعت قوات في الصومال وقطر وليبيا والعراق وسوريا والبلقان.

كانت أنقرة تواجه روسيا في سوريا وليبيا وأذربيجان بينما تهــ.اجم “الأكراد” المتحالفين مع الولايات المتحدة. 

وتنشر تركيا نظام الدفاع الجوي الروسي S-400، الذي يشكل “تهـ.ديدًا” لحلف الناتو وأدى إلى فرض عقــ.وبات أمريكية، كما نفذت تنقيبات بحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

العديد من الدول العربية ترى في تركيا تهــ.ديدا، في حين أن أردوغان يستفز أيضا فرنسا بشأن تعاملها مع الهجــ.مــ.ات الإرهــ.ابية الأخيرة.

وقد يؤدي توكيد أنقرة العســ.كري متعدد الجبـ.هات إلى مزيد من الصــ.راع ويفرض حساباً داخل الناتو، الذي يعتبر تركيا عضواً.