تخطى إلى المحتوى

منهم “رياض حجاب”.. شخصيات سورية مستقلة تدعو بريطانيا لاتخاذ إجراءات فورية ضد نظام الأسد

بعثت 10 شخصيات سورية مستقلة، اليوم، رسالة إلى الحكومة البريطانية طالبت فيها بفرض عقـ.وبات على عائلة “أسماء الأسد” المقيمة في بريطانيا، كما فعلت الولايات المتحدة قبل أيام.

والشخصيات الموقعة على الرسالة هي: “رياض حجاب رئيس وزراء سوريا سابقاً، وجورج صبـرا وعبد الباسط سيدا، الرئيسان للمجس الوطني السوري”.

إضافة إلى: “لؤي صافي الرئيس السابق للمجلس السوري الأمريكي، ومحمد صبرا كبير المفاوضين السابق في مباحثات جنيف، وسهير الأتاسي نائب رئيس سابق للائتلاف السوري”.

إلى جانب: “آمنة الخولاني المدافعة عن حقوق الإنسان، والسياسي، والأستاذ الجامعي عبد الرحمن الحاج، ووائل العجي أمين رابطة المحافظين الشرق أوسطيين”.

إجراءات مماثلة

وأشار كاتبو الرسالة إلى حزمة العقـ.وبات الأخيرة التي فرضتها الولايات المتحدة على نظام الأسد بموجب قانون قيصر، والتي شملت أسماء الأسد وأفردا عائلتها.

وانطلاقاً من أن العقـ.وبات الأمريكية الأخيرة جاءت بالتنسيق الوثيق بين حكومتي الولايات المتحدة وبريطانيا دعا الموقعون الحكومة البريطانية إلى الإسراع باتخاذ إجراءات مماثلة.

وخاطبت الرسالة المسؤولين البريطانيين: “إن اتخاذكم لمثل هذه الإجراءات سيرسل رسالة أمل لشعبنا مفادها أن المملكة المتحدة لن تكون مكاناً آمناً للذين يضطهدون شعبهم”.

اقرأ أيضاً: الاستثناءات لن تشمل أحداً.. الولايات المتحدة تحذر عدة دول من التعامل مع نظام الأسد

ويوم 22 من كانون الأول الراهن، فرضت الولايات المتحدة عقـ.ـوبات على 18 فرداً وكياناً مرتبطين بنظام الأسد.

وطالت العقـ.وبات “أسماء الأسد” زوجة رأس النظام، إضافة إلى والديها “فواز الاخرس” و”سحر عطري الأخرس”، وأخويها “فراس الاخرس” وإياد الأخرس”.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” أن إنزال العقـ.وبات على هؤلاء الأشخاص جاء لدعمهم آلة الأسد الحـ.ربية وعرقلة الجهود الرامية لإنهاء الصـ.راع السوري.

وأكد بيان الخارجية أن: “عائلتي الأخرس والأسد، راكمتا بطرق غير مشروعة ثروات على حساب الشعب السوري من خلال السيطرة على شبكة في أوروبا والخليج”.