تخطى إلى المحتوى

استنفار عسـ.كري متبادل بين الولايات المتحدة وإيران في سوريا ومناطق أخرى، ومسؤولون أمريكيون يهـ.ددون طهران بـ”رد سـ.ـاحق”

تشهد مناطق في الشرق الأوسط، ومن بينها سوريا، استنفاراً عسـ.كرياً متبادلاً من قِبل الولايات المتحدة وإيران، بالتزامن مع تهـ.ديدات متبادلة من الطرفين.

ويأتي ذلك مع حلول الذكرى السنوية الأولى لمقتـ.ل “قاسم سليماني” القيادي السابق في “الحرس الثوري الإيراني” والتي تصادف اليوم الأحد.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” عن مصادر عسـ.كرية أن تعزيزات عسكرية أمريكية وصلت، أمس، إلى حقل العمر النفطي شرقي دير الزور، تضمن 25 شاحنة وعربة عسـ.كرية.

وبحسب المصادر، التي طلبت حجب اسمها، فإن التعزيزات سارت برفقة 3 مروحيات عسـ.كرية أمريكية.

وقال مصدر عسـ.كري من ميليشيا “قسد” إن الأخيرة أعلنت حالة استنفار عسـ.كري، بينما رفعت القوات الأمريكية الجاهزية في قواعدها الواقعة في حقول النفط “العمر، وكونيكو، والتنك”، تحسباً لأي هجـ.وم انتقامي إيراني.

اقرأ أيضاً: تصريحات هامة.. الولايات المتحدة تقف إلى جانب تركيا في إدلب معتبرةً التعاون معها ضرورياً

مناورات وتحذيرات

ومن ناحية أخرى، أجرت القوات الأمريكية وفصيل “مغاوير الثورة” مناورات عسـ.كرية ليلية بمنطقة “التنف” في الساعات الأولى من العام الجديد.

وجاءت المناورات بعد 20 يوماً من زيارة قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط “فرانك ماكينزي” لقواته في “التنف”.

والتقى “ماكينزي” خلال جولته التي شملت العراق والحسكة بقائد ميليشيا “قسد”، “مظلوم عبدي”، بحسب “تلفزيون سوريا”.

وأكد “ماكينزي” للصحفيين آنذاك: “نحن مستعدون للدفاع عن أنفسنا والدفاع عن أصدقائنا وحلفائنا في المنطقة، ونحن مستعدون للرد إن اقتضى الأمر”.

وأوضح: “أرى أننا في وضع جيد جداً وأننا سنكون مستعدين، مهما قرر الإيرانيون وحلفاؤهم أن يفعلوا”.

يذكر أن مسؤولين أمريكين حذروا، في اليومين الماضيين، إيران من “رد ساحق” إذا قامت بأي استفزازات في المنطقة.

وذلك بعد أن هـ.دد قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري الإيراني”، “إسماعيل قاآني”، أول أمس الجمعة، بعمليات داخل الأراضي الأمريكية في سياق الانتقام لمقتـ.ل “سليماني”.