تخطى إلى المحتوى

متجاهلاً “حاتم علي”.. “بشار الأسد” ينعـ.ي الملحن الراحـ.ل “إلياس الرحباني” برسالة حـ.زينة (صورة)

نعـ.ى رأس النظام في سوريا “بشار الأسد” الموسيقار اللبناني الراحل “إلياس الرحباني” متجاهلاً نجم الإخراج السوري “حاتم علي” الذي ودع الحياة قبل أيام.

فبعد صمت نقابة الأسد للفنانين وتجاهل الأسد لفاجعة رحيل حاتم علي وجه رأس النظام رسالة وصفتها وسائل إعلام موالية بالحـ.زينة.

أعمال رائدة

وجاء في الرسالة: “لقد امتلك الفقيـ.د وأخواه الراحلان عاصي ومنصور، مشروعاً ثقافياً مميزاً قدموا من خلاله أعمالاً رائدة ستبقى خالدة في الذاكرة والوجدان العربي والعالمي”.

وخلافاً لتجاهل حاتم علي، وجه الأسد باسمه وباسم عائلته وقال زاعماً إنه باسم جميع الشعب السوري يتقدم بأحر التعـ.ازي لعائلة الرحباني.     

ووصف البيان الرحابنة بأنهم “أغنوا الموسيقى العربية بإبداعات شكلت إضافة نوعية في تاريخ الموسيقا والألحان”.

وأضاف البيان: “لا شك أن هذا الإرث العظيم سيبقى مصدر إلهام وثروة تنهل منها الأجيال”.

ورحـ.ل إلياس الرحباني الانين الماضي عن عمر 83 عاماً في مستشـ.فى رفيق الحريري الحكومي، وذلك بعد أيام من إصـ.ابته بفيـ.روس كـ.ورونا.

اقرأ أيضاً حقوقي سوري: بشار الأسد أمام خيارين وقد يصل إلى حبل المشــ.نقة

حالة موسيقية مختلفة

ويعتبر إلياس ثالث الرحابنة بعدما طوى مسيرة مستقلة عن شقيقيه الراحلين عاصي ومنصور، واستطاع خلال مسيرته أن يشكل حالة موسيقية مختلفة، فلحن أكثر من 2500 أغنية.

ويسعى النظام لكسب الفئات الموالية له عبر بيانات تعـ.زية شكلية، لكي يظهر نفسه أمام المجتمع العربي بأنه محب للفن والثقافة إلا أن الحقيقة عكس ذلك.

فرحيل حاتم علي كان قبل أيام إلا أن تشييعه لم يكن ذو تمثيل رسمي، بل على العكس كان صـ.مت نقابة الفنانين ونظام الأسد واضحاً عن حـ.ادثة رحيله.

وحاتم علي مخرج سوري كبير ومعروف ليس فقط على الصعيد السوري بل اللبناني والعربي وصاحب أعمال خلدتها الذاكرة السورية أبرزها: التغريبة الفلسطينية.

رسالة الأسد للرحباني