تخطى إلى المحتوى

“معاذ الخطيب” يعلق على الانتخابات الرئاسية المقبلة ويوضح موقفه من المشاركة فيها

علق رئيس الائتلاف الوطني السابق، ورئيس حركة “سوريا الأم” حالياً “أحمد معاذ الخطيب” على موضوع الانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا.

وقال “الخطيب” إن الانتخابات القادمة هي لعبة سياسية إقليمية ودولية لإعادة تعويم نظام الأسد وإكسابه الشرعية التي لم تكن له يوماً إلا بالحديد والنـ.ـار، بحسب ما نقلت عنه وكالة “ثقة”.

وبيّن “الخطيب” أنه لا يمكن أن يشارك بمثل هذه الانتخابات، داعياً الشعب السوري في الداخل والخارج إلى مقاطعتها.

كما طالب السوريين بمقاطعة كل الجهات التي تلبس رداء المعارضة، وتعمل تحت الطاولة بما يخدم نظام الأسد، قافزة فوق آلام الشعب السوري وعـ.ذاباته.

تبييـ.ض أوراق نظام الأسد

وكانت حركة “سوريا الأم” أعلنت، في حزيران عام 2020، رفضها الانخراط في الانتخابات الرئاسية ضمن الظروف الحالية.

وأكدت الحركة أنه: “لا يمكن أن يشارك رئيسها أو أي أحد من أفرادها بتبييـ.ض أوراق النظام أو التعاون مع أي سلطة تحت مظلة رئيسه”.

يشار إلى أن روسيا تحاول، وفق تقارير إعلامية، تعديل بعض المواد الدستورية المتعلقة بشروط الانتخابات لتتمكن من إدخال بعض المرشحين بهدف منافسة “بشار الأسد” شكلياً، وبالتالي إضفاء الشرعية على فوزه فيها.

اقرأ أيضاً: معارض سوري بارز يتحدث عن تحركات خطيـ.رة لبشار الأسد قبل عام الانتخابات الرئاسية القادمة 2021

وكان نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” انتقد، مؤخراً، دعوات الدول الغربية لعدم الاعتراف بالانتخابات الرئاسية في سوريا.

وزعم “فيرشينين”، خلال تصريحات صحفية، أن موقف الدول الغربية من الانتخابات يقوّض الأداء المستقر لمؤسسات نظام الأسد الرسمية.